عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

خطوات السلامة الرقمية بنصائح مهمة

0

خطوات السلامة الرقمية بنصائح مهمة من موقعكم عالم كعكي موقع لكافة أفراد الأسرة لتتعرفوا على كل ما هو جديد ومفيد

تنظيم الوقت عند استخدام الانترنت:

كلنا كأفراد اسرة نقوم باستخدام الإنترنت لفتراتٍ طويلةٍ يومياً، وهذا يؤثر على بعض الجوانب الأخرى من حياتنا، مثل العمل أو الدراسة. كما يعاني البعض منا نوعٍ من الإدمان على استهلاك البيانات على الإنترنت، ونخص بالذكر استخدام مواقع التواصل الإجتماعي، كفيسبوك Facebook، حيث قد يقضي الفرد عدد كبير من الساعات على هذه المواقع بشكل يومي. ولكن هذه العادات قد تضر بالصحة العقليّة والجسمانيّة، كما تضع سلامة المستخدمين الرقميّة في خطر، حيث تجمع مواقع التواصل الاجتماعي عدد أكبر من البيانات عن المستخدمين عند نشاطهم الضخم على منصّة معيّنة. هناك العديد من الطريق التي قد تساعد المستخدمين على تقليل استخدام الإنترنت أو تقليل استخدام مواقع أو تطبيقات معيّنة.

في البداية يمكنكم النظر إلى الوقت الذي تقضونه على شاشة الهاتف. في أجهزة آيفون iPhone يمكنكم الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم البحث عن Screen time on، وفي أجهزة آندرويد Android يمكن البحث عن Digital Well-being، حيث تبيّن هذه الميزات مدة استخدام الهاتف وما هي التطبيقات التي تستخدمونها بشكل كبيرٍ ومستمر. يُظهر التقرير مدة استخدام الهاتف بشكل يومي، أسبوعي أو شهري. وفي الصفحة ذاتها، يمكنكم تحديد وقتٍ معيّنٍ لإيقاف التطبيقات التي تستخدمونها لفترةٍ طويلة. مثلاً، إذا كنتم تستخدمون تطبيق انستغرام Instgram لعدد ساعات طويلة، تستطيعون ضبط مؤقِت يسمح لكم استخدام التطبيق لمدة قصيرة. ذلك يساعدكم على تقليل أو تحديد الوقت المستهلك على تطبيقٍ معيّنٍ ويذكركم إذا استخدمتم التطبيق لمدّة طويلة.

ننتبه من بعض الحيل المستخدمة من قبل بعض المواقع والخدمات:

حيث تقوم بعض المنصات باقتراح فيديوهات جديدة لها علاقة بالفيديو الذي تمت مشاهدته، وفي بعض الأحيان يبدأ تشغيل الفيديو التالي مباشرة بعد انتهاء الفيديو الأول. ذلك يدفع المستخدمين إلى استهلاك كمّ أكبر من البيانات على هذه المنصّة. كما يتم في بعض الأحيان خداع المستخدمين حين زيارة موقعٍ ما عن طريق وضع مؤقت يعدّ تنازلياً للضغط على رابط ما مع كتابة جملةٍ مثل “عرض لفترة محدودة جداً، اضغط هنا الآن” هذه الخدعة قد تؤثر على سلامة المستخدمين حيث أنّه من الممكن أن يكون هذا الرابط مشكوك بأمره كتنصيب برمجياتٍ خبيثةٍ على أجهزة المستخدمين.


تحرير

نصائح ذكية لصداقات جديدة في حياتك

كيفيّة التعامل مع الأطفال عند استخدام الانترنت:

يقضي العديد من الأطفال ساعاتٍ طويلةٍ على الإنترنت، حيث يقومون بتصفّحح مواقع التواصل الاجتماعي أو لعب ألعاب منها متعددة اللاعبين. ويحيط بأطفالنا مخاطر عدّة في المساحة الإلكترونيّة مثل، التنمّر الإلكتروني التي قد تؤثر على سلامتهم العامّة. أدناه، يمكنكم الاطّلاع على أدلّة السلامة الرقميّة التي تساعدنا في الحرص على سلامة أطفالنا على الإنترنت.

التنمر الإلكتروني

اترك رد

لن تتم مشاركة إيميلك...