عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

ما المقصود بتعويم العملة؟ ولماذا تلجأ الدول إليه؟

3
تعويم العملة
تعويم العملة

ما المقصود بتعويم العملة؟ ولماذا تلجأ الدول إليه؟

يقصد بتعويم سعر صرف العملة هو نظام يتم تحديد سعر عملة الدولة اعتمادًا على آليات العرض والطلب النسبي للعملات الأخرى، لا يتم تقييد تحرير سعر الصرف بواسطة حدود التجارة أو الضوابط الحكومية على عكس سعر الصرف الثابت.

تعتمد قوة العملة على قوتها الاقتصادية وعلاقاتها مع الشركاء التجاريين، سعر الصرف القوي يمكن أن يجعل الصادرات باهظة الثمن بالنسبة للمستهلكين الأجانب، مما قد يضر بصناعة التصدير، يساعد سعر الصرف الأضعف في جعل الصادرات أكثر تنافسية من حيث السعر، لكن الواردات تصبح أكثر تكلفة، يمكن أن يعني التخفيض المفاجئ لقيمة العملة عدم الاستقرار الاقتصادي.

الميزة الرئيسية لتحرير سعر الصرف هي منع تأثير الأموال الدولية الساخنة وتجنب اندلاع أزمات العملة ويساعد على تعزيز نمو التجارة الدولية وتطوير الإنتاج، كما أنه يفضي إلى تعزيز تدفقات رأس المال وما إلى ذلك، والعيب هو أنه غالبًا ما يتسبب في تقلبات في سوق الصرف الأجنبي، الأمر الذي لا يفضي إلى تنفيذ التجارة الدولية طويلة الأجل والاستثمار الدولي، كما أنه لا يساعد على استقرار السوق المالية.

علي سبيل المثال: في يوليو 1944 قدمت اتفاقية بريتون وودز مفهوم العملات المرتبطة مقابل الدولار الأمريكي والتي كانت مرتبطة بسعر الذهب، في عام 1973 انهار النظام بعد الارتفاع الحاد في سعر الدولار الأمريكي الذي رفع العلم الأحمر فيما يتعلق بأسعار الصرف وعلاقات الدولار بسعر الذهب، من عام 1973 حتى اليوم تتمتع الدول بحرية اختيار اتفاقية التبادل الخاصة بها.

معظم العملات التي يتم تداولها في سوق تداول العملات الأجنبية اليوم على نطاق واسع مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني أو الين الياباني لها سعر صرف عائم، ومع ذلك، غالبًا ما تثير البنوك المركزية مخاوف بشأن الآثار المترتبة على تعويم سعر الصرف وكيف يمكن لتعويم العملات أن تؤثر على الاستثمار الأجنبي العالمي والسياسات النقدية.

الحجة الرئيسية ضد تعويم سعر الصرف هي أنها تمكن صانعي السياسة النقدية من استخدام سعر الصرف كوسيلة لتحقيق ميزة تنافسية، قد ترتفع قيمة الدولار الأمريكي القوي أو تنخفض، ومع ذلك يستخدمه صانعو السياسة النقدية كوسيلة لتحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار.

في ظل نظام تعويم سعر الصرف فإن العوامل المهمة التي تؤثر على سعر الصرف هي: القيمة التي تمثلها العملة نفسها وميزان مدفوعات الدولة وأسعار الفائدة وتدخل الحكومات والبنوك المركزية في سوق الصرف الأجنبي والسياسة وعلم النفس والمضاربة وعوامل أخرى.

ما هي أنظمة العملة ؟

يعتمد نظام سعر الصرف على مدى استعداد الدولة للتأثير على تشكيل سعر الصرف، إذا لم تتدخل الدولة على الإطلاق يقال إن سعر الصرف تم تعوميه بحرية، أما إذا قام البنك المركزي لدولة ما في لحظات معينة بتشغيل آليات التأثير يُطلق على السعر اسم تعويم مُدار، وإذا حددت الدولة السعر بشكل صارم فيُطلق عليه اسم ثابت.

سعر الصرف العائم

يتم تحديدها فقط من خلال عوامل السوق، ولا تنظم الدولة عمليا سعر الصرف فيما يتعلق بعملات الدول الأخرى.

سعر الصرف العائم المُدار

يتحكم البنك المركزي في عملية تشكيل الدورة،على سبيل المثال: يحدد نطاق العملة، لنفترض هذا: يجب ألا يقل سعر الدولار عن 6 يوان ولا يزيد عن 8 يوان، لنفترض أن الدولار ارتفع إلى 9 يوان أو انخفض إلى 4 يوان فإن الدولة ستتخذ إجراءات، التي تبدأ بالبنك المركزي الذي يقوم بشراء أو بيع العملات الأجنبية، بمعني إجراء تدخلات لتصحيح سعر الصرف، وبمساعدة تلك التدخلات من الممكن تغيير نسبة العرض والطلب وبالتالي إعادة سعر العملة إلى النطاق المحدد.

سعر الصرف الثابت

النظام الأكثر صرامة: يربط البنك المركزي في البلاد سعر الصرف بعملة دولة أخرى أو بسلة عملات ، والتي تتكون من العديد من العملات الأكثر شيوعًا – على سبيل المثال ، الدولار واليورو.

تحليل إيجابيات وسلبيات نظام تعويم سعر الصرف

مزايا نظام تعويم سعر العملة

1 .يمكن أن يمنع تأثير الأموال الساخنة على العملة في السوق المالية الدولية

يختلف ميزان المدفوعات من دولة لأخري، حيث تميل عملة الدول التي تعاني من عجز إلى الضعف وهو ما يسمى العملة اللينة بينما تميل عملة الدول ذات الفائض إلى أن تكون ثابتة وهو ما يسمى بالعملة الصعبة.

في ظل نظام سعر الصرف الثابت، فإن الأموال الساخنة في السوق المالية الدولية تندفع لشراء العملات الصعبة وبيع العملات اللينة، بحيث تتأثر كل من العملات اللينة والصعبة، أما في ظل نظام تعويم سعر الصرف يتم تحديد سعر الصرف بشكل أساسي من خلال العلاقة بين العرض والطلب في سوق الصرف الأجنبي مقارنة بسعر الصرف الناتج عن التدخل الحكومي في ظل نظام سعر الصرف الثابت، فهو أكثر انسجاما مع السعر الفعلي لقيمة العملة، لذلك، لن يتم تحديد العملة إذا كانت عملة لينة أو صعبة مما قد يقلل من احتمالية حدوث صدمات في العملة.

2 .يمكن أن يمنع فقدان احتياطيات النقد الأجنبي والذهب لبعض الدول

بموجب نظام سعر الصرف الثابت، عندما يتم بيع عملة بلد ما في السوق الدولية، نظرًا لأن الدولة مسؤولة عن الحفاظ على سعر الصرف للتقلب في الحدود المعيارية، يجب عليها استخدام احتياطيات الذهب من العملات الأجنبية لشراء عملتها الخاصة والتدخل في تغير أسعار الصرف، مما يؤدي إلى تراجع احتياطيات الذهب من العملات الأجنبية في البلاد، في ظل نظام سعر الصرف العائم لا تلتزم الدول بالحفاظ على استقرار أسعار الصرف لذلك لن تكون هناك خسارة كبيرة في احتياطيات الذهب من العملات الأجنبية بسبب التدخل الإجباري في سعر الصرف.

3 .تؤدي إلى استقلال السياسات الاقتصادية المحلية.

على سبيل المثال: يؤدي ارتفاع معدل التضخم في بلد ما إلى عجز في ميزان المدفوعات، يمكن تعديله من خلال انخفاض سعر صرف العملة المحلية وارتفاع سعر الصرف الأجنبي، ليس من الضروري اتخاذ تدابير سياسية مشددة.

مساوئ نظام تعويم سعر العملة

1 .لا يفضي إلى التجارة الدولية والاستثمار الدولي، مما يجعل من الصعب حساب تكلفة تجارة الاستيراد والتصدير بدقة أو زيادة التكلفة، مما يؤثر على توقيع العقود التجارية طويلة الأجل، في ظل نظام تعويم سعر الصرف يتقلب سعر صرف العملة على نطاق واسع ومتكرر، وسيتعين على المستوردين والمصدرين ألا يأخذوا في الاعتبار أسعار السلع فحسب، بل أيضًا أزمة تقلبات أسعار الصرف، نظرًا لتأثير تغيرات أسعار الصرف، غالبًا ما تكون عروض الأسعار غير مستقرة، وبالتالي فهو لا يضعف فقط القدرة التنافسية للسلع في السوق الدولية ولكنه يؤدي أيضًا بسهولة إلى تأخير السداد وطلب تخفيض الأسعار وإلغاء أوامر العقود وما إلى ذلك، مما سيؤدي إلى آثار سلبية على أعمال الاستيراد والتصدير.

2 .يعزز المضاربة في السوق المالية الدولية ويزيد من اضطراب الوضع المالي الدولي، نظرًا للتقلبات المتكررة والكبيرة في أسعار الصرف، وبالتالي فإن المضاربين لديهم الفرصة لتحقيق أرباح ضخمة من خلال سلسلة من معاملات الصرف الأجنبي.

3 .قد يؤدي إلى تخفيض قيمة العملات المنافسة، تتبنى الدول سياسة “التسول من الدول الأخري”، وتقلل من قيمتها، وتحسن عجز ميزان مدفوعاتها على أساس الإضرار بمصالح الدول الأخرى، هذه الممارسة لا تفضي إلى سلوك تجاري عادي، ولا تساعد على التعاون الاقتصادي الدولي.

تأثير نظام تعويم سعر العملة على الاقتصاد الدولي

– منع فقدان احتياطيات النقد الأجنبي لبعض الدول.

– تعزيز تنمية سوق الصرف الأجنبي.

– تشجيع زيادة حادة في التدفقات الرأسمالية الدولية.

– تعزيز التدخل الدولي المشترك.

– التسبب في تحويل وإعادة توزيع الثروة الدولية.

– تعزيز حالة عدم اليقين في التبادلات الاقتصادية الدولية.

– إلى حد ما، سيؤدي ذلك أيضًا إلى تفاقم الاضطرابات في السوق المالية الدولية.

اترك رد