عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

الاطفال ومهامهم في المنزل

3

الاطفال ومهامهم في المنزل

 

الاطفال ومهامهم في المنزل
الاطفال ومهامهم في المنزل

تحمل الأعمال المنزلية عند بعض الأمهات معانيَ كثيرة وتجمع مشاعرَ مختلفة. فبعض الأمهات يفكرن بأن الطفل، إن لم يساعد أو على الأقل يلتقط غرضاً من الأرض ويضعه في مكانه، لا يبالي وليس مرتبطاً بمنزله، وعند بعض الأمهات تبدو سهلة حيث يرين مساعدة الطفل تعيق أداءهن لهذه المهام، فهن يردن الانتهاء بسرعة والطفل سيؤخر إنجاز المهام.

مهم جداً أن  لا نثقل الطفل بمهام ومسؤوليات الكبار، ولكنّ قليلاً من المهام والمسؤولية في المنزل ستفيد ولن تضر، خاصة إن نُفذت بطريقة صحيحة، و قد أثبتت الدراسات أن الطفل يشعر بالسعادة والثقة بالنفس عند مشاركته.

وعليك الإنتباه للآتي إن أردتي أن مساعدة طفلك في الأعمال المنزلية:

1* مشاركته في أداء المهام: طفلك لا يعرف ما يفعل، وبانضمامه لك سيتعلم، فأثني عليه أثناء العمل، فإن قام بتنظيف المغسلة، فعلّقي بالإيجاب، كأن تقولي: “رائع، لقد جعلت المغسلة تلمع نظافة“، أو إن قام بطي الثياب فقولي له أيضاً: “ما أجمل عملك “. ابتعدي عن الانتقاد حتى وإن كان أداؤه ليس بالمستوى.
2*ضعي له  نظاماً: إن عرف الطفل روتينه فسوف يساعد على أداء المهام، وأبسط الروتين هو خلال اليوم، كأن يعلم طفلك عند عودته من المدرسة أين يضع حقيبته، يغسل يديه، يتناول طعامه، يساعد في جمع الصحون وهكذا. إن كان روتينك لتنظيف المنزل في عطلة نهاية الأسبوع فحددي الوقت والمهام؛ كي تنتهوا منها بسرعة للاستمتاع ببقية اليوم.
3*حددي وقت إمكانية الإنجاز: الأطفال الصغار يملّون بسرعة؛ لذا حددي وقت المهام كأن تخصصي 15 دقيقة فقط ليرتبوا بسرعة غرفتهم، أو يجمعوا ما هو ملقى على الأرض. تفادي إعطاء مهام صعبة أكبر من قدرة الطفل على إنجازها. ترتيب القصص أو رف الألعاب يكفي. للأطفال الأكبر أسندي لهم المهام التي يحبونها، فمثلاً: من يحب كي الثياب لا تجبريه على تنظيف الحمام إن كان يكره ذلك.
4* فليكن أداء المهام وقتاً للتسلية: من الخطأ أن يأخذ أداء المهام أسلوباً جاداً، فهو وقت للإنجاز والمشاركة وكذلك التسلية. حتى الأدوات التي قد تكون مملة لك كمناديل التنظيف، المكنسة، الفرشاة، الإسفنجة وريشة تنظيف الغبار كلها أدوات مسلية للطفل ومبهجة. إن غسل طفلك المغسلة فبإمكانك أن تملئيها بالماء والصابون؛ ليستمتع بالفقاعاته قليلاً، وإن رتب معك السرير فمن المبهج أن ترمي على رأسه الشرشف، أو المخدة لتلعبي معه.

وكافئي طفلك بعد الانتهاء من جميع المهام بما يحبه.

وتابعي معنا أيضاً  الطفل النكدي!

الرسم ببساطة

اترك رد