الأطعمة المهمة لقوة عظام طفلك وتقوية نظره


الأطعمة المهمة لقوة عظام طفلك وتقوية نظره

الأطعمة المهمة لقوة عظام طفلك وتقوية نظره
الأطعمة المهمة لقوة عظام طفلك وتقوية نظره

تهتم جميع الأمهات بتغذية أطفالها، لكن قد تهملين بعض العناصر الغذائية المهمة إما نسيانًا أو عدم معرفة بأهميتها لصحة ونمو طفلك وبناء جسمه وأعضائه وأجهزته الحيوية وصحة حواسه، بالإضافة إلى وقايته من أي مشكلة شكلية أو صحية ومن ذلك الصحة العامة والطول والبنية السليمة وكذلك حاسة البصر.

فيما يلي أقدم لك بعض الأغذية المهمة التي عليك إدراجها في جدول طعام طفلك الغذائي

اليك هنا لسلامة البصر وصحته والوقاية من ضعف الإبصار:

على الرغم من تأثر الأمر وراثيًا، لكن هناك بعض الأغذية المهمة بجانب بعض التحذيرات الأخرى مثل تمارين للعين وعدم الجلوس بقرب أمام الشاشات وغيرها مما يمكن لطبيب العيون نصحك به، أما فيما يتعلق بالغذاء فهناك 8 مصادر أساسية

1*       مادة الجلوتاثيوم المتوفرة في الثوم والبصل وهي مهمة لمنع حدوث إعتام في عدسة العين.

2*     مادة البيتاكاروتين المضادة للأكسدة التي تساعد على مكافحة الأمراض الشائعة للعيون والقرنية والمتوفرة في كل الملونات مثل الجزر والفلفل الملون الأحمر والأصفر والبطاطا الحلوة والمشمش والخوخ والبندورة وكذلك بعض الخضروات الورقية مثل البقدونس والسبانخ.

3*    الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية كالتونة والسلمون والسردين بشكل منتظم لتحسين قوة الإبصار

4*      مادة الجلوكاثيوم المتوفرة في البيض وهي أيضًا تساعد على عدم حدوث إعتام في العدسة وكذلك تجعل العين قادرة على مقاومة الإصابة بالمياه البيضاء

5*      فيتامين سي والمتوفر في الموالح والأناناس والكيوي والجوافة والفلفل الأخضر والسبانخ أيضًا

6*      معادن الزنك والبوتاسيوم والحديد والبروتين المهمة للشبكية وإنتاج إنزيمات العين المكافحة لتلف العينين وتتوفر في اللحم الأحمر ولحوم الطيور.

7*      فيتامين ب الذي يغذي الأنسجة العصبية للعين ويتوفر في المكسرات والعسل والقمح والحبوب الكاملة وغيرها.

8*  مادتي اللوتين والزيكساثين لما لهما من أهمية في مكافحة أمراض العينين وكذلك في وقاية العينين من الشمس. وتتوفر المادتان في السبانخ، فضلًا عن مادتي البيتاكاروتين وفيتامين سي أيضًا والتي تعمل أيضًا على وقاية العينين من أشعة الشمس الضارة.

وبالآتي الأغذية التي تزيد من طول الاطفال وتساهم في بناء عظامهم:

يتراوح طول الطفل بعد الولادة من 46 سم و54 سم، ويزيد 25 سم في العام الأول، ثم 12 سم في العام الثاني، وبعدها يزيد من 5 إلى 7 سم كل عام حتى مرحلة البلوغ وعندها يزيد طول الشباب أكثر من البنات. وبرغم أن الطول تحديدًا يرتبط إلى حد كبير جدًا بالعامل الوراثي لعائلة الأب أو الأم، لكن هناك بعض ما يساهم في ذلك من الأغذية بالإضافة إلى الرياضة والتمارين الرياضية التي تساعد في ذلك مثل تمارين العقلة والسلة.

1-      الكالسيوم وهو من أهم العناصر التي تحافظ على قوة العظام ونموها وتتوفر في الألبان ومنتجاتها والبيض وكذلك الخضراوات الورقية.

2-      البروتينات وهي مهمة لزيادة الطول والجسم والبنية وقوة العضلات وإنتاج أنسجة جديدة وتتوفر في البروتينات الحيوانية والنباتية مثل اللحوم والطيور والأسماك والبقوليات والألبان.

3-    فيتامين د وهو من الفيتامينات الأساسية لبناء الجسم والعظام في العموم، وهو مفيد في كفاءة الجهاز المناعي، ويتوفر في السمك، القمح، البيض، لبن الصويا، فول الصويا واللوز .

واليك أيضا نصائح مفيدة ومهمة لتربية الطفل الوحيد

تعلم الرسم

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأطعمة المهمة لقوة عظام طفلك وتقوية نظره

log in

reset password

Back to
log in