عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

من الخطأ الفادح تقسيم الأطفال حسب درجة القدرة

3
الاطفال
الطفل

أكدت أستاذة مشاركة ورئيسة قسم وزارة التربية والتعليم من جامعة ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتورة “إليز فراتورا” أنّ تقسيم الأطفال لقدرات عالية ومتوسطة ومنخفضة خطأ فادح.

ووفقًا لـ”سبق” تحدثت الدكتورة “فراتورا” المشاركة في فعاليات المنتدى والمعرض الدولي للتعليم العام الذي انطلق مساء أمس عن ما بعد الإدماج وماهية المكاسب والمعوقات، وكذلك الغاية من الإدماج. كما لفتت إلى أنّ أوضاع المدرسة والمدرسات وأحوال الفصل لهما تأثير كبير على تعليم الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما يزيد عن تأثير الخلفية العائلية في حين تختلف قدرات الأطفال فيما بينهم. ودعت في ختام حديثها إلى العمل سويًّا على مستوى الوزارات والقيادات والمدارس والمعلم والمتعلم، وأن تكون هناك رؤية ومهام واضحة ومحددة، واختتمت: يجب تدريب المدرسات والمشرفات والمشرفين حتى يكنّ على دراية بجميع النواحي.

الجدير بالذكر قد يقسم الطلاب حسب قدراتهم الأكاديمية إلى مجموعات، وذلك في جميع المواد الدراسية، أو في بعض الحصص الدراسية ومنهج دراسي محدد داخل المدرسة. وقد يشار إلى تلك العملية في بعض المدارس باسم تقسيم الطلاب حسب المستوى أو تصنيف الطلاب حسب المهارات، وحسب نظام التقسيم يتم تصنيف جميع طلاب المدرسة إلى فصول دراسية حسب تقدير الإنجاز العام للطلاب: فوق المتوسط أو عادي أو أقل من المتوسط، ويحضر الطلاب الحصص الدراسية الأكاديمية مع طلاب يساوونهم في الإنجاز الأكاديمي العام

اترك رد