عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

لعلاج سلوك طفلك التخريبي

3
الطفل والتخريب
الطفل والتخريب

ان كان طفلك يمارس السلوك التخريبي إليك بعض النصائح التي تساعدك بالتربية:
1” لامفر من التعبير عن عدم رضاك عن سلوك طفلك التخريبي، بالنظر وتعبير الوجه، أو الإشارة بالكلام، مع إصدار الأمر المباشر للتوقف عن التخريب، ثم شرح سبب منعه من ذلك.

2” التقرب إليه، وأشعريه بالحوار الدافئ اللطيف بأن ما يقوم بتخريبه يكلف الكثير عند إصلاحه ويؤثر على ميزانية الأسرة، مع إخباره بعدم إتلاف ملكية الآخرين والاعتداء عليها.

3” ازرعي في قلبه توزيع ما لا يستعمله من اللعب لتصل إلى يد طفل مسكين، وأخبريه بأن عليه المحافظة عليها لتكون صالحة للاستعمال عند توزيعها.

4” قومي بمعاقبة طفلك بأن تجعليه يشارك بمصروفه في إصلاح ماخر به، أو يحاول بنفسه ترميمها.

5” التفريق بين الأخطاء الصغيرة العفوية غير المقصودة التي تؤدي إلى تخريب اللعبة وكسرها، وبين تعمد التخريب المسبب للإزعاج.

6“إذا  استمر بالقيام بعمليات التخريب بشكل لا إرادي، سارعي بعرضه على الطبيب للتأكد من طبيعة الغدة الدرقية وقياس مستوى الذكاء لديه.

7” الاعتدال في معاملة الطفل مابين الحزم واللين.

8“عليك الانصاف في معاملة الأبناء ولا تهتمي بواحد دون الآخر، وعلى الأقل احرصي على عدم ظهور ذلك الاهتمام، وان استطعت توضيح السبب يكون أفضل إن كانوا يستوعبون.

9” هناك احتمال كبير أن يرجع تخريب طفلك إلى معاناته من الإحساس بالفراغ، لهذا حاولي شغل وقته، وإشباع حاجته للاستطلاع، وتفريغ طاقته بممارسة الرياضة والقراءة، مع توفير اللعبة المناسبة له، خاصة ألعاب الفك والتركيب التي تشبع حبه للاستطلاع واكتشاف المجهول وحب العبث.

10“ان  نشاط الطفل وحركته تفرح بعض الأمهات، فهي دلالة- من وجهة نظرهن- على أنه طبيعي، وفى المقابل على الأم أن تشجع هذا النشاط وتلك الحركة..لكن مع توجيهه إلى ما ينفع.

عالم كعكي والعناية بالطفل:))

 

 

 

 

 

 

 

 

الطفل، الاطفال، طفلك، طفل، الأطفال، أطفال، العناية بالطفل، العناية بالاطفال، العناية بطفلك، سلوك التخريب، طفلك والتخريب، التخريب، الطفل والتخريب، الاطفال والتخريب، طفلك والتخريب، تربية الطفل، تربية الاطفال، تربية طفلك

اترك رد