عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

اللعب مع الطفل بالأسبوع الثاني

3
اللعب مع الطفل
اللعب مع الطفل2 اسبوع

انه من الضروري جداً أن تلعبي مع طفلك في أسبوعه الثاني إليك بعض الطرق……

يوجد سبب وراء رغبة الأطفال حديثي الولادة في مدّ أيديهم وانتزاع الأشياء: فإنهم يريدون المشاركة الإيجابية والمؤثرة في عالمهم. ولا يكفي أن تجعلي الطفل يرى الأشياء، فهو يرغب في تجريب كل شيء بنفسه وعن قرب، وسوف يقوم بذلك من خلال جميع حواسه الخمس، وخصوصاً حاسة اللمس. أشبعي فضوله وشجعي مواهب اللمس لديه عبر احتفالات اللمس والقبض المهدّئة.

المهارات التي يتمّ تنميتها:الإنسجام والتناغم بين اليد والعين وحاسة اللمس
ستحتاجين إلى: مجموعة متنوعة من الأغراض ذات النسيج أو القماش الطري، مثل وشاح حرير أو منفضة ريش نظيفة أو قطعة من الساتان أو المخمل (القطيفة)، وغرض مصنوع من الفرو مثل لعبة حيوان محشوة.

قومي بجمع تشكيلة من الأغراض المنزلية الطرية التي يمكن لمسها. دعي طفلك يستلقي على ظهره فوق بطانية (حرام) أو طاولة تغيير الحفاض والملابس، ثم اخلعي عنه قميصه الصغير ومرري أنواعاً مختلفة من الأقمشة على بطنه. وفي كل مرة تمررين فيها نسيجاً برفق على بشرته، قومي بوصف الملمس بصوت مسموع. قولي له على سبيل المثال: “انظر إلى ملمس هذا الوشاح الحريري كم ينزلق بسهولة. تحسّس هذا الخروف، إنه مجعّد، أليس كذلك؟” إذا حاول صغيرك شدّ أو سحب الأشياء منك، فعليك السماح له بذلك، أو (إذا كنت متأكدة من أن هذه الأشياء نظيفة ولا تشكل أي خطر للاختناق ) يمكنك أن تتركيه يضعها في فمه.

التدليك (المسّاج) اللطيف:

ليس من المبكر أبداً منح طفلك تجربة التدليك (المسّاج) الأولى مع قوة الشفاء التي تنشأ من الاتصال البشري. يولد الطفل مع حاسة لمس متكاملة، وهي إحدى الطرق الرئيسية التي يحتك بها بالعالم الخارجي.

المهارات التي يتمّ تنميتها: تحفيز الحواس
سوف تحتاجين إلى: زيت عطري لطيف للتدليك (المسّاج) مثل زيت اللوز الحلو، أو زيت نباتي خالص من دون أي إضافات.

دعي طفلك يتقلب عارياً على طبقة من حفاضات القماش أو على منشفة (فوطة) حمام (إذا كان جو الغرفة بارداً، ألبسيه قميصه الصغير). قومي بتدفئة القليل من الزيت بين يديك عبر فركهما، ثم دلّكي بشرة الطفل بهما بلطف شديد بدءاً من قدميه. لفّي كل إصبع من أصابع قدميه، ثم استخدمي إبهاميك للضغط على أخمص قدميه. استمري في التدليك حتى تصلي إلى الساقين. اضغطي برفق على الساقين والفخذين وكأنك تقولبين أو تشكلّين الطين (الفخار). (خلال المرات القليلة الأولى، قد يكون من الأفضل تدليك قدميه وساقيه فقط إلى أن يعتاد على هذا الإحساس). بالنسبة لمنطقتي الصدر والبطن، ضعي كلتا يديه بلطف على مركز جذع طفلك، ثم انشري زيت التدليك من المركز إلى الجانبين، كما لو كنت تبسطين صفحات كتاب. استخدمي أطراف أصابع يديك – بينما تكون يداك مفرودتين – للتدليك إلى الخارج على شكل دوائر صغيرة. واصلي التدليك طالما بدا على الطفل أنه يستمتع بذلك؛ وتوقفي بمجرد أن يبدأ بإظهار عدم الراحة.

عالم كعكي والعناية بالطفل:))

 

 

 

 

 

الطفل، الاطفال، الاطفال، العناية بالطفل، العناية بالأطفال، العناية بطفلك، لعب طفلك، لعب الطفل، لعب الاطفال، لعبالطفل بالاسبوع الثاني، لعب الاطفال بالاسبوع الثاني، للعب طفلك بالاسبوع الثاني، اللعب مع الطفل،

اترك رد