عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

الفروق الفردية في النمو اللغوي للأطفال

3
الأطفال والنمو اللغوي
النمو اللغوي للطفل

الفروق الفردية في النمو اللغوي:

1*العلاقات الأسرية:

تشير الدراسات إلى أنَّ الطفل الوحيد أو الأوَّل في الأسرة يتمتَّع بمستوى لغوي أعلى منَ الطفل الذي يعيش مع عدد من الإخوة، والسبب في ذلك أنَّ اهتمام الأم والأب قد يؤدي إلى تنبيه الطفل إلى استخدام الألفاظ، وربطها مع ما يناسبها من معاني.

2*سلامة الأعضاء المتعلقة بالنمو وهي:

الحنجرة، واللسان، والشفتان، وأعضاء السمع، والبصر، والمراكز المخية المسؤولة عن اللغة.

3*الصحة العامة للطفل:
إنَّ الصحَّة الجيدة وخاصَّة في السنوات الأولى من حياة الطفل مصحوبة بحب الاستطلاع السَّليم تدفع الطفل إلى تطوير الاهتمام بما يحيط به من ناس وأشياء إلى الرَّغبة في التَّعبير عن ردود فعله نحوهم، وأمَّا المرض فيؤدي بالطفل إلى قلَّة النَّشاط والحيويَّة، والتَّفاعل مع الآخرين، وهذا يعطل نموه اللغوي.

4*الذكاء:
تحدد القدرة العقليَّة للطفل درجة إتقانه للغة، فالأكثر ذكاءً يستعملون اللغة في وقت أبكر [مبكر] وبمهارة أعلى،أمَّا قليلو الذكاء فهم أضعف من غيرهم في قدرتهم اللغويَّة.

5*جنس الطفل:
تتفوَّق البنات على الأولاد في النمو اللغوي إذا تساوت الظروف الأخرى (الذكاء، الحالة الصحية…)، ويظهر هذا التَّفوق في وفرة المحصول اللغوي من المفردات، وفي تعلم القراءة، وصحَّة النطق، وتركيب الجملة.

6*المستوى الثقافي والإقتصادي للأسرة:
يساعِد ارتفاع المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للأسرة في تدعيم النمو اللغوي من خلال إتاحته لمجال أوسع من الاتصالات والتَّعرض للمثيرات المناسبة

7*الخلط بين العامية والفصحى:
يؤدي الخلط بين العاميَّة والفصحى عند الكلام مع الطفل إلى ارتباكه في انتقاء اللفظ المناسب؛ لأنَّ اللغة تحدث عن طريق الاقتران بين الشَّيء ولفظ اسمه.

8*وسائل الإعلام والحكايات والقصص:
إنَّ لوسائل الإعلام دورًا كبيرًا في إكساب الطفل المفردات والتَّراكيب اللغويَّة من خلال البرامج الموجهة إلى الأطفال،وإنَّ سماع الأطفال للحكايات والقصص يزيد من ثروتهم اللغويَّة.

**** على الكبار تشجيع أولادهم و تقديم نماذج كلاميَّة جيدة في البيت، وفي المدرسة، وفي برامج التلفزيون الموجهة للأطفال، وهذا يوجب علينا عدم استخدام لغة طفوليَّة عند التَّحدث مع الطفل، والتَّأكيد على استعمال لغة سليمة.

                              عالم كعكي والعناية بالطفل:))
الطفل، الاطفال، الاطفال، العناية بالطفل، العناية بالاطفال، العناية بالأطفال، النمو اللغوي، نمو الطفل اللغوي، الطفل والكلام، النطق، نطق الطفل، نطق الأطفال، الاطفال والنطق، فروق فردية ، طفل،

اترك رد