عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

الغيرة عند الأطفال

3

 

الغيرة عند الطفل
الغيرة عند الأطفال


إن الغيرةَ و أيَّ مرضٍ نفسي أو جسدي لا بُدّ أن يأتي عارضاً على سلامة طفلك .

للغيرة أنواع منها……

*الغيرة من المولود الجديد: و خاصة إذا توجهت الأم برعايتها و اهتمامها الشديد للصغير و أهملت الطفل الكبير .

*المقارنة بين الأخوة:المقارنة التي تقوم على أساس الذكاء أو الفرق في مستوى الحفظ (التفوق) أو الجمال أو البنية القوية ، فإذا ما أخفق أحد الأطفال لا يجب مقارنته بأخيه المتفوق لأن ذلك يؤجج الغيرة في صورة مقرونة بالنقمة و الحقد .

*الغيرة عند الأطفال المعاقين جسدياً:تظهر الغيرة عند الطفل المعاق لأنه يشعر بالحرمان بما يتمتع به أخوته من بنية سليمة ، و يعمل الأهل على زيادة و تنمية هذه الغيرة إذا لم يعرفوا كيفية التعامل مع الطفل المعاق .

*العقاب الجسدي: عقاب الطفل الجسدي بالضرب إذا أظهر غيرته نحو أخيه يزيد لديه مشاعر الغيرة السلبية و التي تظهر على شكل عداء نحوه فليحذر الأهل من ذلك .

*عدم السماح له بإبداء مشاعر الغيرة والغضب:عدم سماح الأهل للطفل بإظهار مشاعر الغيرة على نحو سليم يساهم في كبت هذه المشاعر مما يعزز لدى الطفل الإحساس بأنه منبوذ و غير مرغوب فيه فيزداد لديه الإحباط و عدم الثقة بالنفس .

*تحميل الطفل الأكبر مسؤلية تفوق طاقته:كأن يطلب منه بأن يكون هو الكبير و هو القدوة و لومه دائماً على تصرفات الطفولة ، مما يدفعه إلى الرجوع إلى تصرفات لا تتناسب مع عمره و يلجأ إلى النكوص .

*الأنانية:كلما زاد الإحساس بالأنانية ، تولدت الغيرة عند الطفل .

*غيرة الطفل الأصغر من الطفل الأكبر:تظهر الغيرة من الصغير نحو الكبير و ذلك عندما يهتم الأهل بالطفل الأكبر و خاصة إذا أهملوا الصغير

 *وينبغي لتعديل سلوك الطفل إتباع الأساليب التالية:

* المساواة بين الأطفال ، و حسن المعاملة ، و عدم التدليل الزائد .

*هدوء الأجواء في الأسرة و البعد عن المشاكل و الخلافات .

*مراعاة مبدأ الفروق بين الأطفال و تقدير كل طفل على حدة و عدم المقارنة أو المفاضلة بين طفل و آخر .

* عدم إتاحة الفرصة للطفل بالتعلق الشديد بهما ، و ترك العلاقة بالطفل طيبة جداً و عادية و غير مبالغ بها .

* الفصل الكامل بين الأطفال المتميزين و الأطفال ذوي الحالة المتوسطة خوفا على الأطفال المتميزين يعطي نتائج عكسية و يكون لدى الطفل المتوسط غيرة شديدة من الطفل المتميز … لذلك شارك الطفل المتوسط في التشجيع لكي يصبح مميزاً مثل أخوه المتميز .

* لا تعاقب الطفل المتوسط إذا اعتدى على أخوه المميز فالعقاب سيزيد من كراهيته له و سيزيد الطين بلة خصوصا إذا شعر الطفل أنك عاقبته بسبب هذا الطفل المميز …

*أكثر من الثناء على الطفل المتوسط و أشبعه من الحنان .

سندقم لكم المزيد عن كل ما تحتاجينه للتعامل مع طفلك في عالم كعكي…..

 

 

 

 

 

 

الغيرة، الغيرة عند الطفل، غيرة الطفل، غيرة الأطفال، الطفل، الاطفال، الأطفال، العناية بالطفل، غيرة طفلك، العناية بالأطفال، غيرة الاطفال، طفلك، غيرة طفلك

 

اترك رد