عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

مشاهير رحلوا عنا في عام 2013

0

حصدت 2013 أرواح بعض المشاهير المحبوبين نذكر لكم بعض منهم :

هل تريد تعليم أطفالك الرسم خطوة بخطوة بالصور؟

 

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

أعلن رئيس جنوب إفريقيا جوكوب زوما مساء الخميس وفاة الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا عن عمر ناهز95 سنة بعد صراع مع المرض. وكان مانديلا، 95 عاما ، قد أدخل المستشفى في شهر يونيو الماضي، ومكث فيه ثلاثة أشهر تقريبا للعلاج من عدوى في الرئتين. ويصف كثيرون من مواطني جنوب أفريقيا مانديلا بأنه أبو الأمة.
والزعيم من مواليد 18 يوليو 1918سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999. وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق. ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية. سياسيا، هو قومي أفريقي وديمقراطي اشتراكي، شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي في الفترة من 1991 إلى 1997. كما شغل دوليا، منصب الأمين العام لحركة عدم الانحياز 1998-1999. ولد في قبيلة الكوسا  للعائلة المالكة تيمبو  درس مانديلا في جامعة فورت هير وجامعة ويتواترسراند، حيث درس القانون. عاش في جوهانسبورغ وانخرط في السياسة المناهضة للاستعمار، وانضم إلى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وأصبح عضوا مؤسسا لعصبة الشبيبة التابعة للحزب. بعد وصول الأفريكان القوميين من الحزب الوطني إلى السلطة في عام 1948 وبدأ تنفيذ سياسة الفصل العنصري، برز على الساحة في عام 1952 في حملة تحد من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وانتخب رئيس لفرع حزب المؤتمر الوطني بترانسفال وأشرف على الكونغرس الشعبي لعام 1955. عمل كمحام، وألقي القبض عليه مرارا وتكرارا لأنشطة مثيرة للفتنة، وحوكم مع قيادة حزب المؤتمر في محاكمة الخيانة 1956-1961 وبرئ فيما بعد. كان يحث في البداية على احتجاج غير عنيف، وبالتعاون مع الحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا شارك في تأسيس منظمة اومكونتو وي سيزوي المتشددة  في عام 1961، ألقي القبض عليه واتهم بالاعتداء على أهداف حكومية. وفي عام 1962 أدين بالتخريب والتآمر لقلب نظام الحكم، وحكمت عليه محكمة ريفونيا بالسجن مدى الحياة. مكث مانديلا 27 عاما في السجن، أولا في جزيرة روبن آيلاند، ثم في سجن بولسمور وسجن فيكتور فيرستر. وبالموازاة مع فترة السجن، انتشرت حملة دولية عملت على الضغط من أجل إطلاق سراحه، الأمر الذي تحقق في عام 1990 وسط حرب أهلية متصاعدة. صار بعدها مانديلا رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ونشر سيرته الذاتية وقاد المفاوضات مع الرئيس دي كليرك لإلغاء الفصل العنصري وإقامة انتخابات متعددة الأعراق في عام 1994، الانتخابات التي قاد فيها حزب المؤتمر إلى الفوز. انتخب رئيسا وشكل حكومة وحدة وطنية في محاولة لنزع فتيل التوترات العرقية. كرئيس، أسس دستورا جديدا ولجنة للحقيقة والمصالحة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي. استمر شكل السياسة الاقتصادية الليبرالية للحكومة، وعرضت إدارته تدابير لتشجيع الإصلاح الزراعي ومكافحة الفقر وتوسيع نطاق خدمات الرعاية الصحية. دوليا، توسط بين ليبيا والمملكة المتحدة في قضية تفجير رحلة بان آم 103، وأشرف على التدخل العسكري في ليسوتو. امتنع عن الترشح لولاية ثانية، وخلفه نائبه تابو إيمبيكي، ليصبح فيما بعد رجلا من حكماء الدولة، ركز على العمل الخيري في مجال مكافحة الفقر وانتشار الإيدز من خلال مؤسسة نيلسون مانديلا.

أثارت فترات حياته الكثير من الجدل، شجبه اليمينيون وانتقدوا تعاطفه مع الإرهاب والشيوعية. كما تلقى الكثير من الإشادات الدولية لموقفه المناهض للاستعمار وللفصل العنصري، حيث تلقى أكثر من 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام 1993 و ميدالية الرئاسة الأمريكية للحرية ووسام لينين من النظام السوفييتي. يتمتع ماندبلا بالاحترام العميق في العالم عامة وفي جنوب أفريقيا خاصة، حيث غالبا ما يشار إليه بإسمه في عشيرته ماديبا أو تاتا ، وفي كثير من الأحيان يوصف بأنه “أبوالأمة”.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

توفي الفنان السوري نضال سيجري بعد رحلة طويلة من المعاناة بسبب مرض السرطان، وولد نضال سيجري في 28 ايار 1965، في مدينة اللاذقية في سوريا، هو خريج المعهد العالي للفنون، متزوج وله ولدان. وشارك السيجري في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، وحقق نجاحا بارزا في الادوار الكوميدية حيث اختار شخصيات غريبة ميزته عند المشاهدين. وقد انتشرت شهرته خارج سورية بشكل كبير بسبب دور “أسعد” في مسلسل “ضيعة صايعة” حيث لقبه البعض بعدها بـ”شارلي شابلن” العرب. وعانى السيجري في السنوات الاخيرة من مرض السرطان الذي ادى الى استئصال حنجرته، ولكنه ظهر في دور صامت في “الخربة” في رمضان الماضي، وتمكن من الكفاح والاستمرار الى أن قضى عليه المرض الخبيث في رمضان 2013.

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

رحل الفنان السوري سليم كلاس تاركاً خلفه بصمة لا تنسى في عالم الفن والسينما والإذاعة عن عمر يناهز 77 في منزله بعد صراع طويل مع المرض. وقد ولد الفنان سليم كلاس بدمشق في 13 كانون الثاني عام 1936 حاصل على إجازة في الاقتصاد.. متزوج وله خمس بنات وولد واحد.. بدأ حياته الفنية من خلال مشاركته مع مجموعة من الطلبة الجامعيين بتقديم عدد من الأعمال على المسرح ثم عمل بالمسرح القومي لينتقل بعد ذلك إلى التلفاز بعد تأسيسه بسنة واحدة وكانت أول مشاركة له من خلال تمثيلية عشاء الوداع. وبعد ذلك توالت مشاركات الفنان الكبير في الاعمال المسرحية والتلفازية والسينمائية والاذاعية ومن أعماله في المسرح تاجر البندقية -ماكبث -الاعترافات الكاذبة حفلة سمر من أجل 5 حزيران. أما في الإذاعة فقد سجل الفنان بصمة واضحة من خلال مشاركاته في مسلسل حكم العدالة واقتصرت مشاركاته في السينما على أفلام -هاوي مشاكل -ليل الرجال -ناجي العلي -شورت وفانيلا وكاب. وكان للأعمال التلفازية حصة كبيرة في المسيرة الفنية للفنان كلاس فبعد تمثيلية عشاء الوداع شارك في مسلسل مرايا بجميع أجزائه لتتوالى بعد ذلك أعماله التلفازية التي كان من أبرزها مسلسل حارة القصر -حب واسمنت -الخوالي -أيام شامية -طقوس الحب والكراهية -حمام القيشاني -دائرة الانتقام -اباء وأمهات- بطل من هذا الزمان -أخوة التراب -عصر الجنون -عشتار -عصي الدمع- الحور العين -أعيدوا صباحي -باب الحارة -يوميات مدير عام الجزء الثاني- وغيرها الكثير.

 

 

 

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

 

 

 

كوري مونتيث: عُثر على جثة أحد أبطال المسلسل الاستعراضي الشهير Glee في غرفته بأحد الفنادق بوسط فانكوفر في 17 يوليو 2013 إثر تناوله لجرعة زائدة من المخدرات. واشتهر مونتيث (31 عاماً) بصراعه مع إدمان المخدرات. ففي إبريل أكمل علاجاً تطوعياً من إدمان مادة مخدرة لم يكشف عنها في مصحة لاعادة التأهيل. وسبق أن عولج بمصحة عندما كان عمره 19 عاماً.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

وديع الصافي: فقد محبو الطرب الأصيل في 11 أكتوبر 2013 واحداً من رموز الموسيقى الشرقية في العالم العربي وديع الذي توفي عن عمر 92 عاماً بعد صراع مع المرض. وامتد مشوار الصافي الفني لأكثر من نصف قرن رسّخ من خلاله قواعد الغناء اللبناني وقدّم العديد من الروائع الغنائية منها “عظيمة يا مصر”.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

دينيس فارينا: رحل أحد أعلام الدراما التليفزيونية خلال فترة الثمانينات في 22 يوليو 2013 عن عمر 69 عاماً بعد صراع مرير مع سرطان الرئة. واكتسب فارينا شهرة طاغية من تجسيده لدور مرزم الشرطة “مايك توريلي” في المسلسل الشهير بالثمانينت Crime Story

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

رفيق الصبان: رحل السيناريست وأحد رمز النقد السينمائي في العالم العربي في 17 أغسطس 2013 عن عمر يناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض. والراحل هو كاتب وناقد وسيناريست سوري وصل إلى مصر، وأقام فيها منذ بداية السبعينيات، واسمه الحقيقي محمد رفيق الصبان، له ولدان، وعمل لفترة أستاذاً لمادة السيناريو في معهد السينما، وكتب أكثر من 25 فيلمًا سينمائيًا، وأكثر من 16 مسلسلاً، وحصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي بدرجة فارس، وكانت بداياته السينمائية هي فيلم “زائر الفجر”، الذي أثار ضجة كبيرة عند طرحه في دور العرض المصرية في عام 1973، مما اضطر الحكومة حينها إلى منع عرضه، ثم توالت أعماله المثيرة للجدل داخل المجتمع منها “قطة على نار”، و”ليلة ساخنة”، و”الباحثات عن الحرية”.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

محمد العزبي: رحل ملك الغناء الشعبي في 5 فبراير 2013 عن عمر 75 عاماً بعد تعرضه لأزمة صحية. وولد العزبي في حي الحسين بالقاهرة في 20 فبراير 1938، وتخرج في كلية التجارة وعمل موظفًا في الجمعية العامة للبترول، واتجه للغناء الشعبي بعد أن اكتشفه الملحن عزت الجاهلي. انضم العزبي لفرقة رضا عام 1957، ومن أغنياته: “رنة الخلخال” و”الناي السحرى” و”فانوس رمضان” و”لوكسور بلدنا”، كما قدم عددًا من الأفلام السينمائية.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

توفي الممثل جيمس جاندولفيني نجم مسلسل ” The Sopranos” أمس الأربعاء في إيطاليا عن عمر يناهز 51 عاماً. يذكر ان جاندولفيني ولد عام 1961 في نيوجيرسي في أسرة أميركية من أصول إيطالية و بحسب صحيفة نيويورك “ديلي نيوز” وفاته ناجمة عن إصابته بأزمة قلبية، إذ كان في إيطاليا لحضور مهرجان تاورمينا السينمائي التاسع والخمسين في صقلية.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

توم كلانسي: رحل مؤلف روايات التجسس الأشهر في 2 أكتوبر 2013 عن عمر 66 عاماً. وعُرف كلانسي في الأوساط الفنية بعد أن قام صناع السينما بتحويل عدد من رواياته الخاصة بالمحلل الأمريكي “جاك رايان” والذي يعمل لصالح المخابرات الأمريكية “سي آي إيه”، إلى أفلام سينمائية ناجحة، كان أولها فيلم The Hunt for Red Octoberعام 1990 والذي لعب فيه الممثل آليك بولدوين دور المحلل جاك رايان أمام النجم الكبير شون كونري. وكان ثاني تلك الأفلام هو Patriot Gamesعام 1992، الذي لعب فيه النجم هاريسون فورد دور جاك رايان، والذي عاد للعب نفس الدور مرة أخرى بعد سنتين في فيلم Clear and Present Danger، تبعه فيلم The Sum of All Fearsعام 2002، وفيه أدى بن آفليك دور جاك رايان أمام النجم الكبير هاريسون فورد.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

إستر وليامز: رحلت أسطورة السينما في هوليوود في 6 يونيو 2013 عن عمر 91 عاماً . وكانت الراحلة ذات جمال آخاذ وكانت إحدى نجمات السباحة قبل انخراطها في مجال التمثيل. وبدأت إستر حياتها على الشاشة الفضية بسلسلة أدوار صغيرة مع الممثل ميكي روني، وانطلقت فى عالم السينما من خلال سلسلة من الأفلام الموسيقية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، ومن أشهر أعمالها من السهل أن تتزوج، وابنة نبتون. وعرف عنها مرورها بالعديد من الصعاب والمآسي الإنسانية خلال حياتها.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

وحيد سيف: رحل أحد رموز الكوميديا في العالم العربي في 19 يناير 2013 عن عمر يناهز 79 عاماً. وقدّم فقيد الفن العشرات من الاعمال السينمائية والمسرحية والدرامية المميزة، وكانت بدايته السينمائية من خلال فيلم “زوجتي والكلب”، ليزداد تألقه مع سينما الشباب حيث قدم عدة أدوار مميزة نذكر منها: “محامي خلع” و”عايز حقي”، و”ابو العربي” الذي جسد فيه دور والد مهجة، بينما كانت اخر اعماله السينمائية فيلم “الفرقة 16 إجرام” والذي لم يحقق نجاحاً عند طرحه في دور العرض في صيف 2006. كما قدم سيف للمسرح عدد من المسرحيات بدأها من مرحلة الجامعة نذكر منها على سبيل المثال “بابا عاوز كده”، “أصل وخمسة”، “شارع محمد علي” بينما كانت اخر اعماله المسرحية “ربنا يخلي جمعه” التي شارك فيها مع احمد ادم ورانيا فريد شوقي وعرضت قبل أكثر من 10 سنوات.

 

مشاهير رحلوا عنا
مشاهير رحلوا عنا

بول واكر: رحل الممثل الأمريكي الشاب بطل سلسلة أفلام The Fast & The Furious في 30 من نوفمبر 2013 عن عمر 40 عاماً إثر تعرضه لحادث سيارة في جنوب كاليفورنيا ليمثّل رحيلة صدمة لكل معجبيه من كافة أنحاء العالم.

نتمنى أن ينال المقال اعجاب القراء نقدمه لكم من عالم كعكي. 

 

اترك رد

لن تتم مشاركة إيميلك...