عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

ماهي الأطعمة التي تقتل الذكاء ؟؟؟

0

أطعمة تقتل الذكاء
يجب أن نعلم  أن الأطعمة والعادات الغذائية غير السليمة والفوضوية، تؤثر على صحتنا وتساهم في زيادة معدل الوزن وإضعاف الجسم والكثير من التأثيرات السلبية الأخرى على صحة الإنسان.

إلا أنه أخيراً أشار العلماء والأطباء الى أن تلك الفوضى الغذائية والأطعمة غير الصحية تؤثر  على العقل ومعدل الذكاء، وهنا دق ناقوس الخطر بأن المتابعة في تناول الأطعمة والعادات الغذائية غير السليمة سيؤدي إلى قتل مستوى الذكاء عند الإنسان تدريجيا والوصول إلى حالات كارثية.

وقد اخترنا لكم قائمة من هذه المأكولات:
1- المنتجات السكرية:
السكر لا يعود ضرره فقط على زيادة الوزن أو على مرضى السكر فقط، بل على العقل والجهاز العصبي. فهو يؤثر على الذاكرة وعلى قدرة التعلم، لذا من المفضل أن تتجنب المشروبات السكرية والغازية والمنتجات التي تحتوي على السكر والفركتوز بنسب عالية.

2- الوجبات السريعة:
أثبتت دراسة حديثة في جامعة مونتريال أن الوجبات السريعة تغير المواد الكيميائية في الدماغ، فتؤدي إلى ظهور أعراض الإكتئاب والضيق. كما يمكنها أن تؤدي إلى ما يشابه أعراض الإنسحاب التابعة للتوقف عن الإدمان عند التوقف عن تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

كما تؤثر الوجبات السريعة على إفراز الدوبامين، وهي مادة مسؤولة عن الشعور بالسعادة وتجعلك تشعر أنك بخير، والدوبامين يعزز أيضاً الوظائف الإدراكية والقدرة على التعلم واليقظة والذاكرة والشعور بالدافع الى أن تعمل شيئاً ما.

3- الأطعمة المقلية:
كل الأطعمة الجاهزة تحتوي على مواد كيميائية وأصباغ وإضافات ومواد حافظة ونكهات اصطناعية، وهذه المواد تؤثر على السلوك والوظائف الإدراكية في الإنسان سواء كان طفلاً أو بالغاً، وذلك لأنها تؤدي إلى فرط النشاط.
إن الأطعمة المقلية تدمر ببطء الخلايا العصبية في الدماغ، ومع ذلك فإن بعض الزيوت المستخدمة في القلي هي أكثر خطورة من غيرها، فمثلاً زيت عباد الشمس هو أكثرها تسمما.
4- الأطعمة المصنعة أو النصف مطبوخة:
تماماً مثل الأطعمة المقلية، فهي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن تؤدي إلى اضطرابات تنكسية في الدماغ في وقت لاحق، أي أنها تسبب أمراضاً مثل مرض الزهايمر على المدى الطويل من استخدامها.
5- الأطعمة شديدة الملوحة:
كلنا نعلم أن الملح يرفع ضغط الدم ويؤثر على القلب، ولكن أيضاً الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية (صوديوم) تؤثر على الوظائف الإدراكية وتضعف القدرة على التفكير.
وبعبارة أخرى، هي تؤثر على ذكائك.

6- الحبوب العادية:
الحبوب العادية – لا الكاملة – تؤثر على وظائف الدماغ والصحة العامة، أما الحبوب الكاملة 100٪ فهي مفيدة ومعروفة بمساعدتها على منع شيخوخة الشرايين. إذا كنت تتناول الحبوب العادية باستمرار فذلك يعرضك بالتدريج إلى فقدان الذاكرة أو الذاكرة الضبابية.
كل ما عليك أن تستبدل الكربوهيدرات التي تتناولها يومياً من أرز وخبر عادي إلى أرز وخبز من الحبوب الكاملة.
7- البروتينات المصنعة:
البروتينات هي اللبنة الأساسية لبناء العضلات في جسم الإنسان، واللحوم هي أغنى مصدر لها، ولكن اللحوم المصنعة مثل السلامي والنقانق والهوت دوغ تؤثر بشكل سيئ على الجهاز العصبي على عكس البروتينات الطبيعية التي تقوم بتحصين الجهاز العصبي.
اختر البروتينات الطبيعية في الأسماك مثل السالمون والتونه، والبذور والجوز ومنتجات الألبان.

 

عالم كعكي ينتمنى أن ينال المقال اعجابكم .

اترك رد

لن تتم مشاركة إيميلك...