عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

أعراض وعلامات الحمل

3

هل لديكِ فكرة عن أول أعراض الحمل ؟ تعرفي معنا على التغيرات خلال الحمل، من الشعور بالغثيان إلى الإرهاق.

هل لديكِ شك بأنكِ حامل ؟ إن يقين حملكِ يكون في اختبار الحمل. ولكن حتى قبل أن تتجاوزين موعد دورتكِ الشهرية، قد تشكين أو تتأملين في أن تكوني حاملًا. تعرّفي على العلامات والأعراض الأولى لحدوث الحمل وسبب ظهورها.

الدلالات والأعراض المعروفة لحدوث الحمل :

قد تشمل أكثر الإشارات المبكرة والأعراض الأكثر شيوعًا لحدوث الحمل ما يلي:

  • تأخر موعد الدورة الشهرية : إذا كنتِ في سِنِّ الإنجاب ومر أسبوع أو أكثر ولم تأتي دَورة الحيض في وقتها فمن المتوقع أن تكونين حاملًا. لكن قد يكون هذا العرَض مضللاً في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة.
  • كبر حجم الثديين والشعور بألم فيهما : من الممكن أن تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين وموجَعين. ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم خلالها جسمك مع التغييرات الهرمونية.
  • الشعور باللعية مع القيء أو بدونه : عادةً ما يبدأ الشعور بالغثيان الصباحي الذي قد يُصيبكِ في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد حدوث الحمل بشهر أو شهرين. ومع هذا تشعر بعض النساء بحالة الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، وقد لا تشعر بها بعض النساء على الإطلاق. على الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف فإنه من المرجح أن يكون للتغييرات الهرمونية دورًا في ذلك.
  • التبول أكثر من المعتادة :ربما تجدين نفسكِ تشعرين بكثرة الحاجة للدخول للتبول أكثر من العادة. تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • الشعور الدائم بالتعب : يُصنف الشعور بالإرهاق بصدارة قائمة أعراض الحمل . فلا أحد يعلم يقينًا مسببات الشعور بالنعاس خلال الثلث الأول من الحمل. لكن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون أثناء أشهر الحمل المبكرة قد يساهم في الشعور بالتعب.

علامات أخرى للحمل :

  • تشنجات مؤلمة. تعاني بعض النساء من تقلصات خفيفة في الرحم في مراحل الحمل المبكرة.
  • تبدل المزاج يمكن لتغيير الهرمونات في جسمك في مراحل الحمل المبكرة أن تجعلك انفعالية وسريعة البكاء. وتشيع أيضًا التقلبات المزاجية.
  • الشعور بانتفاخ البطن :. يمكن أن تعمل التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل المبكرة انتفاخك بشكل مشابه لما تشعرين به مع بداية الدورة الشهرية.
  • نزول بقع خفيفىة من الدم (مهبلية). قد يكون التبقيع الطفيف من أوائل علامات الحمل. وعادةً ما يُعرف بنزف انغراس البويضة، وهو يحدث عند التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد الحمل بنحو 10 إلى 14 يومًا. ويحدث نزف الانغراس قبيل الموعد المتوقع لدورة الحيض.إلا أنه لا يحدث هذا الأمر لجميع الناس.
  • الإمساك. تعمل التغييرات الهرمونية على إبطاء الجهاز الهضمي؛ مما يؤدي إِلى الإمساك.
  • تخفيف الشهية على الطعام. عندما تحملين قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديكِ. وكما في أغلب أعراض الحمل الأُخرى قد تُعزى اختيارات التغذية هذه إِلى التغييرات الهرمونية.
  • المعاناة من احتِقان الأنف. يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلانه.

هل تاكدتي من أنكِ حامل فعلًا ؟

لا يكفي ظهور إحدى الأعراض التي ذُكرت للنأكد من الحمل . فقد يشير بعضها إلى إصابتك بمرض معين أو إلى اقتراب بدء الدورة الشهرية. ومع ذلك قد تصبحين حاملًا دون أن تعاني من العديد من هذه الأعراض.

وبالرغم من ذلك يتوجب عليكِ القيام بالاختبار المنزلي للحمل أو مراجعة مزود الرعاية الصحية. فإذا كانت نتيجة الاختبار المنزلي للحمل مؤكدة فحدِّدي موعد مع مزود الرعاية الصحية. وحالما يتأكد حملكِ، يمكنكِ بدء الحصول على الرعاية السابقة للولادة.

إذا كان لديكِ نية للحمل أو تأكدتي من حملكِ، فيجب عليكي البدء بتناول الفيتامينات المخصّصة للحمل.حيث تحتوي الفيتامينات المخصّصة للحمل عادةً أهمّ الفيتامينات والمعادن، مثل حمض الفوليك والحديد من أجل تعزيز نمو طفلك وتطوّره.

تابعوا معنا المزيد من المقالات :

أعراض الإكتئاب

أعراض داء السكري

أعراض سرطان الثدي

أعراض القولون العصبي

أعراض تشبه التوحد وأمور تساعد على التشخيص الصحيح

وتابعوا صفحتنا على : الفيس بوك

اترك رد