عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

العلاقات الآمنة

3
الألعاب النفسية
العلاقات-الآمنة الألعاب النفسية الراحة الاستغلال

العلاقات الآمنة : هي العلاقات البعيدة عن أيّ ألعاب نفسيّة.

– ما هي الألعاب النفسية ؟!

هناك العديد، ومنها مايلي :

▪️لعبة التّقليل : وهو انتقادك على أشياء فيك مع محاولة التنزيل من قدراتك وقيمتك ، لكي يشعرك بشكل دائم بأنّ وجوده في عالمك يعتبر مكسباً كبيراً لك.

▪️لعبة الإهتمام والمحبة المفرطة : في البداية سيشعرك بأنّك مميّز جداً ، وسيعطيك الكثير من الإهتمام والحب ، وتدريجيا سوف يعاملك ببرود ويتجاهلك ، وذلك ليشعرك بالنّقص و لتطالبه بنفس المعاملة الماضية، و بمجرّد مايشعر بأنّه قد بدأ يفقدك، يعود مرة ثانية يبحرك بالحبّ والاهتمام، لكي تبقى متعلّقاً به بشكل دائم !!. النرجسية!!

▪️لعبة التّأخر في الرّد والثقل : وهو محاولة الشّخص التباهي بأنّه ذا قيمة عالية وهيبة وليس لديه الوقت الكافي، ويعتبرك شيء جانبي في حياته، وذلك ليزيد إهتمامك به أكثر وأكثر .

▪️لعبة الإختفاء والظّهور : حيث يتركك الطرف الاخر تتعوّد عليه لدرجة مبالغ بها، ومجرّد أن تتعلّق به، يبدأ يختفي من حياتك بشكل تدريجي.. !

▪️لعبة المبالغة في ردود الأفعال والقمص : وذلك عندما يخطأ في حقّك يحاول تحجيم المشكلة أو قد يضع الحق عليك أمّا إذا أنت أخطأت في حقّه، سوف يبالغ في ردّة أفعاله ويجعلك تشعر بتأنيب الضّمير تجاهه.

▪️لعبة الرّسائل المزدوجة والتّصرفات الغريبة : يتفوه لك كلامًا غامضا و فيه العديد من المعاني الغير مفهومة، و يتركك تبحث وتفكّر وقت طويل عن إجابات، وبالتّالي سيكون هو حرفيا محور تفكيرك.

لذلك فإن : (العلاقات الآمنة، هي العلاقات الخالية من أيّ ألعاب نفسيّة).

تابعو معا أيضا : أسرار علم النفس

وتابعو صفحتنا على : الفيس بوك

اترك رد