عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

الشخصية الحساسة

0

الشخصية الحساسة وكيفية التعامل الصحيح معها :

بينت إحصائيات علم النفس أن 15 – 20 في المئة من البشر يتصفون بالشخصية المفرطة الحساسية . لذا، فإن كنت تعتقد بأنك حساس أو يقال لك إنك حساس جداً، فاعلم أن هذه الصفة ليست قليلة بل منتشرة وشائعة.

وإليك صفات تتميز بها الشخصية الحساسة:

  1. فرط الحساسية والبكاء الشديد بسرعة ولفترات طويلة من أسباب قد لا تكون قوية ومؤثرة.
  2. الشعور الدائم بالامتنان الكبير للميزات والنعم التي يمتلكها الشخص الحساس.
  3. ملاحظة أدق التفاصيل التي لا يلاحظها الآخرون، حيث تتصف الشخصية الحساسة بملاحظة تعبيرات وجوه الآخرين وكل تغيير على مظهرهم.
  4. حساسيتهم العالية للأصوات العالية والروائح، حيث تذعرهم الأصوات المرتفعة والموسيقى المخيفة، وهم أكثر تحسس لملمس الأقمشة.
  5. تأثرهم السريع بمزاج الآخرين، فمن الطبيعي أن يتأثر الفرد بمزاج الأشخاص من حوله، سواء الإيجابي أو السلبي، لكن هذا الأثر يكون أكبر وأسرع لدى الحساسين، حيث يشعر الحساس أن الآخرين ومن حوله يتحكمون بمزاجيته ومشاعره، لذا من الافضل الابتعاد عن الحزينين والسلبيين.
  6. الشعور بالتشويش وعدم التحمل، فمفرط الحساسية يشعر بالتوتر والاختناق و الغمر ولا يستطيع تحمل إن طلبت منه القيام بأشياء عدة دفعة واحدة، فهذه الشخصية لا تتأقلم مع المواقف الفوضوية والموترة.
  7. حقودين للنقد فالنقد يبقى في القلب، فإن الحساسين يأخذون الانتقادات بشكل أكثر عمقاً وشخصانية ويتمسكون بها ويتذكرونها لمدة أطول مقارنة بغيرهم.
  8. علاقات الصداقة عندهم عاطفية، حيث يتمكن الحساسون من التواصل بشكل أكثر عاطفية مع غيرهم، لأنهم يشعرون بأحاسيسهم بشكل مبالغ به، ويصل بهم الأمر إلى درجة قد تعتقد بأنهم يمرون بظروف ومشاعر أصدقائهم نفسها.
  9. يحبون إسعاد الآخرين ويراعون مشاعرهم وظروفهم بشكل كبير. لذا، يتجنبون بكل الطرق ظلم الآخرين وأذيتهم.
  10. تحاشي مشاهدة الأخبار الحزينة، وعدم تفضيل مشاهدة الأفلام العنيفة أو البرامج التليفزيونية أو التي تستثير الشخص الحساس عاطفيًا وتزعجه وتُسبب له الحزن الشديد.
  11. التمتع بعاطفة جمالية قوية والتي تجعلهم يستمتعون بهدوئ الطبيعة وجمالها فلديهم حس وتعلق بالموسيقى والطبيعة، فهم يشعرون بأنغام اللحن في قلوبهم ويحبون الجمال في كل شيء.
  12. يولون اهتماماً وانتباهاً كبيراً للتفاصيل وتحليل الأمور، مما يصعّب عليهم اتخاذ القرارات، كما تترنح قراراتهم ما بين القلب والعقل.
  13. وضع معايير عالية في العلاقات مع الغير والشعور بالإرهاق في حال عدم اخلاصهم لها.
  14. الشعور بالإهانة بسرعة وإن لم يكن المقصود بالأمر هو الإهانة، مما قد يدفع الشخص الحساس للرد بشكل هجومي قوي على أمور سطحية غير مهمة.
  15. التأثر الشديد باعتقادات الآخرين وصعوبة تقبل نقدهم، والخوف من الرفض بشكل مبالغ به والشعور بالتعب عند المواجهة.
  16. التعب والإرهاق الشديد في حال الوقوع تحت ضغط الوقت،
  17. أخذ استراحة وفترة نقاهة بين الحين والآخر حتى وإن لم يكن جدوله مزدحمًا جدًا.
  18. الشعور بالخجل الشديد، أو القلق، أو الاكتئاب بسبب المؤثرات التي سبق ذكرها من قبل.

كيفية التعامل مع الشخصية الحساسة أو التخلص منها :

هُنالك العديد من الطرق والوسائل التي قد لا تُخلص المرء من الشخصية الحساسة بشكل نهائي لكنها تُساعده على التعامل معها وإدارتها وتكيفها أمام الآخرين بشكل أفضل، وأبرزها ما يأتي:

• كن واضحاً وصريحاً عندما يوجه إليك الأشخاص الحساسين بعض الأسئلة ويرغبون منك الإجابة عليها.
• استخدم الصوت الهادئ عند التعامل مع الشخص الحساس ولا داعي إلى العصبية.
• عندما يظهر لك الشخص الحساس اسلوب الصراخ والبكاء، يجب أن تخبره أن هذا الأسلوب غير محبب لك، وأنك ترغب منه في أن يلتزم الهدوء.
• عليك مراقبة ومتابعة لغة جسد الشخص الحساس، خاصة إذا ظهر عليه التوتر والعصبية يمكنك سؤاله إذا كان بحاجة إلى أخذ قسط من الراحة.
• لا تحاول أن تشارك الشخصية الحساسة في النميمة، لأنه بالتأكيد سيهاجمك ويرفض هذا الاسلوب من الحوار.
• من الممكن أن تطلب منه المساعدة و المشورة في مشاكل خاصة بك، في العمل أو الدراسة، تناقش معه بكل تفهم ورقي، مع الالتزام بعدم الغموض والوضوح.
• عند الجلوس أو التنزه مع الشخص الحساس، حاول أن تبتعد عن الاماكن المكشوفة الشديدة الضوضاء ، لأنك حتماً لن تتمكن من الاستمتاع بالوقت الذي تقضيه معه.
• حدث الشخص الحساس دائماً عن إيجابياته، والمزايا التي يتمتع بها، قم بتعزيز ثقته بنفسه وعلاقته بعمله ودراسته، لأن أغلب الحساسون بحاجة إلى ذلك.

افضل طرق علاج الشخصية الحساسة

إذا كنت شخص حساس، يتوجب عليك أن تساعد نفسك في بعض الأمور التي تجعلك تستطيع العيش مع الآخرين بكل حب وسلام.
• يجب أن تقف وتقول لا، إذا كان المطلوب يفوق قدراتك، لذا فيجب أن تحافظ على سلامك الداخلي، الذي لا يأتي إلا من حبك لنفسك أولاً ثم الآخرين .
• عدم الاستسلام لمشاعر القلق والحزن والتوتر، واعلم أنها مؤقتة.
• ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدك على الاسترخاء وتجعلك أكثر إيجابية.
• لا تعطي فرصة لأحد أن يسلب منك ثقتك بنفسك، ولا تأخذ تصرفات الآخرين بشكل شخصي .

في النهاية.. إذا كان تعرف شخص يتمتع بالحساسية العالية، لا تتعامل معه على إنه يعاني من مرض نفسي أو ينقصه شيئ ما، بل يجب أن تظهر رعايتك له، ونرصد لك بعض النقاط من الشخص الحساس يود إخبارك بهم ..


أنا شخص ذو حساسية عالية، لدي ثلاثة أمور يجب أن تعلمهم عني، وهم :

  1. أشعر بالأشياء بعمق شديد، ولكن اخفي أحاسيسي عن الآخرين، لأنني اعتدت على التردد.
  2. أقدر العلاقات ولكن قد تزعجني التجمعات والخروج واجتماعات العمل، لأنها تبعث الضوضاء ويوجد بها الكثير من التحفيز.
  3. عند بداية علاقة جديدة مثل الرفقة والشراكة او الحب، أبحث في البداية عن الطمأنينة، لأني أشعر بحساسية شديدة تجاه أي علامة تبعث على الرفض.

اقرأ معنا : الأحلام المزعجة والكوابيس

اقرأ معنا أيضاً : الحب و المراهقة

تابع صفحتنا : صفحة الفيس بوك

اترك رد

لن تتم مشاركة إيميلك...