عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

مميزات الفصول الافتراضية لمنصة دروس

3

دائمًا ما تسعى منصة دروس إلى خلق بيئة تعليمية متميزة يستطيع من خلالها كل من الطالب، والمدرس التمكن من خلق تواصل سهل فيما بين بعضهم البعض، لأن هذا يسهل بشكل كبير إمكانية الفهم السلس للدروس محل الدراسة. وقد يكون من الطبيعي الاعتماد على برامج التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تؤهل للطرفين المشاركة الصوتية، والمرئية للمعلومات التي يتم شرحها، ولكن هذا ليس بالضرورة  يصب في سلسلة المنهج المُدرس، فمناهج مثل الإحصاء، والرياضيات، والبرمجة، والهندسة، وحتى المنهج الخاص بالقواعد اللغوية للغة الانجليزية مثلًا دائمًا ما تحتاج إلى شرح مفصل حتى يسهل فهم المعلومة التي يتم إيصالها، وهذا لن يكون سهل مع برامج التواصل الاجتماعي التي لن يتمكن فيها المدرس من رسم ال

معادلات، والجداول البيانية المختلفة. لذا جاءت  الفصول الافتراضية التي تقدمها منصة دروس لتكون هي الحل العملي الرئيسي الذي يسهل على كل من الطالب، والمدرس التواصل المنهجي المفيد المختصر للوقت، والجهد المبذول في إيصال المعلومة، ولأن الفصول الافتراضية هي الأساس الرئيسي التي تقوم عليه منصة دروس، تابعونا في التقرير التالي لتتعرفوا على ما هي مميزات الفصول الافتراضية التي تقدمها منصة دروس بشكل أكثر تفصيلًا.

ما هي الفصول الافتراضية

في الفصول الواقعية يتمكن الطلاب من الاطلاع المباشر على ما يقوم المعلم بشرحه على السبورة، ويمكنهم التعليق على ما يظهر أمامهم واضحًا، وفي العالم الافتراضي، ولكي يتم مواكبة الفصل الواقعي، دون شعور الطالب، أو المدرس أنه عندما لجأ إلى العالم الافتراضي للتدريس بالنسبة للمعلم، أو لتلقي الدروس بالنسبة للطالب أنه أضطر إلى بذل جهد كبير في التواصل، والفهم. لذا تم اختراع ما يسمى بالفصول الافتراضية، تمكن هذه الفصول المتعاملين معها من التواصل الحي، والمباشر، بصوت نقي، ورؤية واضحة، مع إمكانية إرفاق سبورة تفاعلية يكون من السهل على المدرس من خلالها شرح المعلومة، وتسهل أيضًا على الطالب تلقيها.

مميزات الفصول الافتراضية
التواصل الحي
بعيدًا عن الاعتماد على برامج التواصل الاجتماعي التي تأخذ مساحات كبيرة على هواتفنا، أو أجهزتنا اللوحية تعد الفصول الافتراضية حل عملي بدلًا عنها، وهذا لأنها توفر اتصال مرئي واضح، وصوت غير متقطع، ومسموع، كما أنها أيضًا ستوفر لك خصوصية، وتركيز كامل في الدرس، سواء بالنسبة للطالب، أو المعلم، حيث لن تفاجئ بأحد أصدقاءك يقطع حديثك أثناء الدرس، تمامًا كما يحدث في محادثات التواصل الاجتماعي عندما تأتيك رسائل من أصدقائك الآخرين دون مدركين أنك حاليًا في غضون درس هام تريد التركيز عليه.

السبورة التفاعلية
من ثاني المميزات التي تقدمها الفصول الافتراضية، والتي لن تجدها في أي موقع تواصل إلكتروني هي السبورة التفاعلية، والتي من خلالها يتم تسهيل العمل على المدرس بشكل كبير، حيث من خلال هذه السبورة سيتمكن من الرسم، والتظليل، والتخطيط على المعادلات الهامة، ورسم الجداول البيانية، وغيرها من الأمور التي تخرج عن النص التقليدي العادي كل هذا بسلاسة من خلال الاعتماد على الأقلام الذكية التي تم تصنيعها خصيصًا لجعل التفاعل مع هذه السبورة سلس.

الكتابة التشاركية
الفصول الافتراضية توفر لكل من الطالب، والمدرس جو حي من الدراسة المثمرة،وهذا من خلال التقريب بأقرب قدر ممكن بينهما داخل الدرس مهما كانت المسافة بينهم بعيدة على أرض الواقع. وهذا بالتحديد ما جعل الكتابة التشاركية من أفضل المميزات التي تتسم بها الفصول الافتراضية، حيث يمكن للمعلم باستخدام الكتابة التشاركية تحرير النصوص، وفي نفس الوقت يمكن للطلاب المشاركة في هذا التحرير، وبالتأكيد هذا رائع في خلق جو من التواصل الحيوي للمعلم، وخصوصًا في الشروحات الخاصة باللغة، والبرمجة، حيث يمكن للمدرس طرح الأفكار، والأسئلة، وللطالب الإجابة عليها دون الحاجة لأخذ الكثير من الوقت، في الكتابة، وإعادة الإرسال.

عرض، وتشارك الملفات
بالطبع لا يمكن أن يكون هناك فصل من غير كتب، وكراسات تحتوي على الكثير من المعلومات القيمة الخاصة بالدرس، ولكن بما أننا في العالم الافتراضي، وليس في العالم الواقعي، يمكن الاعتماد بدلًا من ذلك على الملفات، وفي الفصول الافتراضية المتواجدة على منصة دروس يمكن للطالب، والمدرس عرض الملفات، ومشاركتها بالكثير من الصيغ المعروفة، مثل صيغة (pdf , word , jpg)، مما يسهل عملية الشرح، وتوثيقها بالمعلومات القيمة.

مشاركة سطح المكتب
لا حاجة إلى استخدام برامج معينة بالنسبة للطالب حتى يتمكن من التواصل السلس مع المعلم المتواجد على منصة دروس، لأن الفصول الافتراضية تؤهل إمكانية المعلم مشاركة سطح المكتب، والقيام بالشرح المباشر عليه للطلاب، مما يسهل التواصل بدرجة كبيرة جدًا، ويعمل أيضًا على سلاسة إيصال المعلومة، وسرعة استيعابها.

الاحتفاظ بالمعلومات
هل واجهك يومًا ما مشكلة عدم الفهم حينما تعاود للدراسة من جديد، بالرغم من أنك كنت مستوعب جيدًا للفكرة التي تم شرحها في الدرس، وتمنيت أن يعاود المدرس الشرح من جديد، لأن حتى التدوينات التي قمت بكتابتها وراءه لا تستطيع أن تفهمك جيدًا ما كانت تربو إليه الفكرة المطروحة داخل الدرس المشروح، حسنًا لا مشكلة في ذلك بعد الآن، لأنه ببساطة الفصول الافتراضية تمكنك من تسجيل الدروس على الجهاز الخاص بك صوت، وصورة بسلاسة مطلقة، كما أنها توفر أيضًا إمكانية حفظ السبورة التفاعلية، والملفات النصية على اختلاف أنواعها، مما سيجعل من السهل عليك العودة إلى شرح حيوي من جديد حتى ولو لم يكن المدرس متوفرًا.

في النهاية الفصول الافتراضية لا غنى عنها في التدريس أون لاين، فهي توفر مميزات، وإمكانيات أكبر حتى من التي توفرها الدروس الواقعية في المدارس الحقيقية، فيكفي حتى أنك ستتمكن من الرجوع إلى شرح حيوي كلما احتجت في أي وقت، وفي أي مكان دون الحاجة إلى دفع ثمن الدرس من جديد. لذا حرص موقع دروس على توفيرها، وبالتأكيد ستعجبك حقًا إذا قمت بتجربتها.


اترك رد