عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

10 فوائد للشاي الأخضر

3

10 فوائد للشاي الأخضر

10 فوائد للشاي الأخضر
10 فوائد للشاي الأخضر

 

لينا المصري – يعد الشاي الأخضر واحد من أصح المشروبات على وجه الأرض وهو أفضل أنواع الشاي، إذ أنّه يحتوي على الكثير من المغذيات والمعادن المهمة للصحة ومضادات الأكسدة التي لها تأثير إيجابي وقوي على الجسد، والتي تشمل تحسين وظائف الدماغ، وخفض خطر الإصابة بالسرطان، وتخليص الجسم من السموم والدهون الزائدة.

وفيما يلي أقدم لكم 10 فوائد صحية للشاي الأخضر تم تأكيدها من خلال الدراسات المختلفة :

1- للشاي الأخضر أهمية في تحسين الصحة

وذلك لأنّه يحتوي على العديد من المركبات الحيوية النشطة التي يمكن أن تحسن الصحة، ويحتوي أيضاً على الكثير من المواد المضادة للأكسدة أهمها “البوليفينول” و”الفلافونويد” اللذان  يعتبران من أهم مضادات الأكسدة القوية، ولهما دوراً مهماً في حماية خلايا الجسم من التلف والقضاء على الشيخوخة قبل تكونها.

 

2- المركبات الموجودة في الشاي الأخضر لها دور في تحسين وظيفة الدماغ وزيادة مستوى الذكاء

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين بكمية أقل من التي في القهوة، ومعروف بأن الكافيين من المنشطات ويعمل على تحسين المزاج واليقظة والوعي على مدار اليوم، كما ويحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني ” الثيانين ” الذي يزيد من نشاط الناقل العصبي فيعمل بالتعاون مع الكافيين لتحسين وظيفة الدماغ، والشعور بالاسترخاء، وزيادة مستوى الذكاء.

الشاي للتنظيف
الشاي للتنظيف

3للشاي الأخضر دور في حرق الدهون وتقليل خطر الاصابة بالسمنة

 

أثبتت الدراسات أنّ الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون بسرعة، وذلك لأنّه يزيد من معدل الآيض الطبيعي في الجسم، وبالتالي فإنّ هذا يساعد في خسارة الوزن الزائد وتحسين الأداء البدني للجسم.

 

4- يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان

وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تقي من السرطان، وتشير دراسات متعددة أنّ الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان منها: سرطان الثدي، والبروستاتا، وسرطان القولون، والمستقيم.

 

5- يعمل الشاي الأخضر على حماية الدماغ في الشيخوخة، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاشي

حيث أنّ المركبات النشّطة بيولوجياً في الشاي الأخضر يمكن أن يكون لها آثاراً وقائية مختلفة على الخلايا العصبية، ويمكن أن يقلل من خطر مرضي الزهايمر وباركنسون وهما مرضي الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعاً.

 

6يعمل الشاي الأخضر على تحسين صحة الأسنان

وذلك من خلال مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي تعمل على منع نمو البكتيريا وبعض الفيروسات مثل فايروس الانفلونزا، وبالتالي هذا يمكن أن يقلل من خطر العدوى ويحسن صحة الأسنان، ويعمل معدن الفلورين الموجود فيه أيضاً على محاربة التسوس والحد من رائحة الفم الكريهة.

 

7- للشاي الأخضر دور في التقليل من خطر السكري من النوع الثاني

يعد مرض السكري من النوع الثاني من أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم، وقد أظهرت بعض التجارب بأن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب تخفيضات معتدلة في مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني على المدى الطويل.

 

8- يعمل الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم المرتفع

 وذلك لأنه يعمل على ترخية العضلات الملساء المتحكمة في درجة انقباض الشرايين .

 

9- للشاي الأخضر دور في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين

تظهر الكثير من الدراسات بأن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن بعض عوامل الخطر الرئيسية لهذه الأمراض والتي تشمل الكوليسترول الضار والدهون، إذ إنّه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضارLDL  وزيادة الكوليسترول الصحي في الدم، من خلال زيادة القدرة المضادة للأكسدة بالدم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

10- يقلل الشاي الأخضر من خطر الموت ويساعد علىى العيش حياة أطول

بالنهاية كلنا سنموت فهذا أمر لامفر منه، ولكن مع ذلك إنّ الأشخاص الذين يداومون على شرب الشاي الأخضر أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وبالتالي هذا يساعد على العيش لفترة أطول.

اترك رد