5 فوائد صحية مذهلة للزنجبيل


5 فوائد صحية مذهلة للزنجبيل
5 فوائد صحية مذهلة للزنجبيل

 

لينا المصري – للزنجبيل الكثير من الفوائد الصحية، فعلى مرالعصور وفي جميع أنحاء العالم استخدم باعتباره وسيلة لعلاج الكثير من الأمراض بدءاً من الغثيان وانتهاءً بمشاكل الالتهابات ومايتبعها من أمراض، وتتعدد طرق تناول الزنجبيل فعادة يستخدم الزنجبيل مع الشاي لتحقيق أكبر قدر ممكن من خصائصه الصحية العديدة .

وفي هذه المقالة سنتحدث عن 5 فوائد مذهلة للزنجبيل، بالإضافة إلى وصفة سهلة لإعداد شاي الزنجبيل مع العسل والليمون .

فوائد الزنجبيل :-

1- للزنجبيل  دور وأهمية في تحسين وتنشيط الدورة الدموية

حيث يحتوي الزنجبيل على مركبات تساعد في عملية الإحماء في الجسم كمركبي gingerols   وZingerone  ، وبالتالي تحسين وتنشيط الدورة الدموية  كما أن الأحماض الأمينية الموجودة في الزنجبيل تساعد على زيادة الدورة الدموية والتقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

2- يساعد الزنجبيل في التخفيف من الآلام

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، ويساعد على منع تكون المادة الكيميائية COX-2 التي تنتج في الجسم وتخلق الإحساس بالألم، لذلك ينصح بشرب شاي الزنجبيل لمن يعاني من داء النقرس والتهاب المفاصل والروماتويد، كما يفضل تناوله من قبل الرياضيين بعد التمارين الرياضية لمنع التورم، كما أنه مفيد جداً لمن يعاني من آلام الصداع النصفي حيث يمنع الزنجبيل تكون البروستاجلاندين المسؤولة عن التسبب في الصداع.

3- يساعد الزنجبيل على التخفيف من تشنجات وآلام الحيض

معروف أن للزنجبيل فعالية في علاج الأعراض المصاحبة للحيض من تشنجات، وتعب وإجهاد،   حيث يعمل شاي الزنجبيل على استرخاء العضلات، وبالتالي تقليل أية تقلصات مصاحبة للحيض مع تناوله في كل شهر. كما أنه ينظم الحيض للنساء اللواتي يعانين من عدم الانتظام .

4- يساعد الزنجبيل على محاربة الغثيان وأمراض الجهاز الهضمي .

يعد الزنجبيل أشهر نبات بقدرته على تخفيف الغثيان والأمراض التي لها صلة بالمعدة، وذلك لاحتوائه على الزيوت الطيارة ومركبات الفينول التي تساعد في تخفيف اضطرابات المعدة، لذلك ينصح بتناول شاي الزنجبيل للنساء الحوامل اللواتي يعانين من غثيان الصباح، وكذلك يوصف الزنجبيل كعلاج للمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي حيث يعانون أيضاً من الغثيان بسببه، وكذلك أنه علاج فعال لدوار الحركة فيكفي كوب واحد للتخلص منه .

5-للزنجبيل دور مهم في تقوية جهاز المناعة

وذلك بسبب غناه بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تحطيم السموم في الجسم بسرعة، كما أنه يحتوي أيضاً على الكروم والزنك والمغنيسيوم وجميعها تقوي جهاز المناعة ومضادة للالتهابات  والمايكروبات مثل نزلات البرد وغيرها، حيث أن لتناوله عند الإصابة بنزلات البرد دور في العلاج منها بفترة زمنية قليلة .

 

وصفة سهلة لإعداد الزنجبيل في المنزل

هناك الكثير من الطرق المتعددة لتناول الزنجبيل، ولكن شربه مثل الشاي هو الأكثر فعالية ولكن مع ذلك يجب عدم تناول أكثر من ثلاثة أكواب يومياً منه حتى لايحدث آثاراً سلبية على الجسم، وفيما يلي طريقة صحية لإعداده :-

 

المكونات :

 

  • من 4-6 شرائح رقيقة من الزنجبيل الخام .
  • 1-2 كوب من الماء المصفى
  • عصير الليمون (حسب الرغبة )
  • 1-2 ملعقة كبيرة من العسل الخام .

 

طريقة الإعداد:

  • تقشير شرائح الزنجبيل وغسلها جيداً
  • إحضار كمية الماء المصفاة ووضعها على نار هادئة ثم إضافة شرائح الزنجبيل لها ووضع غطاء عليها وتركها لمدة 10 دقائق .
  • بعد ذلك يصفى الماء من شرائح الزنجبيل ثم يضاف إليه عصير الليمون والعسل مع التحريك وتركه ليبرد قليلاً ثم استمتع بشربه .

 

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 فوائد صحية مذهلة للزنجبيل

log in

reset password

Back to
log in