الوجبات السريعة وأضرارها


 

الوجبات السريعة وأضرارها
الوجبات السريعة وأضرارها

 

الوجبات السريعة تساهم فى الإصابة بمرض الزهايمر

تعرف الوجبة السريعة بأنها الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير وتكون غنية بالدهون والسكريات والزيوت والملح, مرتفعة السعرات الحرارية مثل قطع الدجاج المقلية والبرجر وقطع البطاطس المعلبة والشيبس والفطائر والبيتزا والشاورما والمشروبات الغازية.

إن تناول هذه الوجبات يعرض الإنسان لمخاطر صحية لأنها تشجعه على تناول طعام بسعرات حرارية فائضة، تزيد عن متطلباته واحتياجاته الطبيعية البسيطة، كما أن وجبات المأكولات السريعة تشوش عمل نظام التحكم في الشهية في الدماغ، لأنها تتميز بكثافة الطاقة، حيث تحتوي وجبتها على سعرات حرارية تزيد مرتين عن السعرات في وجبة مماثلة الحجم من الغذاء الصحي.

وقد أظهرت دراسة أعدها معهد كاولينسكا للأبحاث فى ستوكهولم، أن نظاماً غذائياً غنياً بالسكر والشحوم كما هى الحال فى الوجبات السريعة قد يساهم فى الإصابة بمرض الزهايمر.

وقد درس باحثون تصرفات فئران معدلة جينياً بعدما قُدّم لها على مدى تسعة أشهر أطعمة غنية بالشحوم والسكر والكوليسترول.

وأوضحت سوزان أكتيرين وهي من قامت بهذه الدراسة: أنه تبيّن عبر دراسة دماغ هذه الفئران وجود تبدّل كيميائي شبيه بالتبدل المسجل فى دماغ مرضى الزهايمر، ولاحظ الباحثون أن كمية كبيرة من الكوليسترول فى الأغذية تخفض من وجود بروتين فى الدماغ يدعى “ارك” وهو يساهم فى عملية “تخزين” الذاكرة.

 

وخضعت هذه الفئران قبل ذلك لتعديلات جينية لتقليد متغيرة لجينة بشرية “ابو اى 4″ التى تشكل أحد عوامل احتمال الإصابة بالمرض، والتى من بين وظائفها نقل الكوليسترول، وكانت دراسات سابقة أشارت إلى وجود رابط ممكن بين الحمية الغذائية وظهور هذا المرض.

ويصيب مرض الزهايمر واضطرابات قريبة منه أكثر من 24 مليون شخص فى العالم و”سيتضاعف هذا العدد كل عشرين عاماً” طبقاً لتقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية.

الوجبات السريعة تشبه إدمان الهيروين:

حذر باحثون بريطانيون من أن الوجبات السريعة الدسمة والغنية بالدهون، قد تسبب الإدمان بنفس الطريقة، التي تسببها المخدرات، وخصوصاً الهيروين، حيث اكتشفوا أن الإفراط في الأكل ليس بسبب نقص الإرادة والسيطرة على النفس، وإنما بسبب عوامل إدمان معينة، بحيث يصبح جسم الإنسان مدمناً على الدهون والسكريات، الأمر الذي يساعد في تفسير ارتفاع معدلات البدانة في العالم.

وأوضح العلماء أن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون تنشط إفراز المواد الكيماوية المسؤولة عن الشعور بالسرور والنشوة في الدماغ، التي تعرف بالأفيونات الطبيعية، وهو ما يشجع اعتماد بعض الحيوانات وحتى البشر, على السكريات والطعام الحلو، مفسّرين الأمر بأن الدماغ في هذه الحالة أصبح مدمنا على أفيوناته نفسها، بنفس مبدأ الإدمان على المخدرات، كما يُعتقد أن السيطرة على الشهية تتم من خلال نظام معقّد من الهرمونات، ومواد أخرى ينتجها الجسم .

 

الوجبات السريعة تسبب أمراض الكلى والقلب:

أرجعت إحدى الهيئات الطبية المتخصصة تزايد حالات أمراض الكلى بين النيجيريين إلى تزايد تناول الوجبات السريعة المنتشرة في شوارع نيجيريا.

وأوضحت هذه الدراسة أن زيادة السكريات، والمواد الدهنية، والزيوت في الأطعمة السريعة تسبب السمنة، والتي تعد المسبب الأول لتدمير الكلى، مشيرةً الى أن الإحصاءات التي أجريت على مرضى الفشل الكلوي، وجدتهم يقبلون على تناول الوجبات السريعة بشكل شبه مستمر.

كما أكدت دراسة حديثة أن تناول وجبة واحدة دسمة “مشبعة بالدهون” يمكن أن يؤثر على حركة تمدد الشرايين، وبالتالي تؤثر على الكوليسترول “الجيد” الذى يعطي الحماية ضد الإلتهابات.

وأشار الدكتور ستيفن وهو أخصائي أمراض القلب فى عيادة كلفلاند بأوهايو، إلى أن الوجبة المشبعة بالدهون يمكن أن تخفض الكوليسترول “الجيد” فى الجسم، أو “البروتين الذى يحمي الجدران الداخلية للشرايين والذي يمنع الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية.

وقد حذر باحث طبي أردني من خطورة الإفراط في تناول الوجبات الغذائية السريعة، والتى تسبب العديد من الأضرار الخطيرة على الصحة نظراً لارتفاع نسبة الدهون ذات المنشأ الحيواني.

وأشارت العديد من الدراسات إلى دور هذه الدهون فى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب، تصلب الشرايين، السرطان وخصوصاً سرطان القولون، الثدي، فضلاً عن السمنة الزائدة والتي تتسبب في أمراض السكري والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجلطة الدماغية والسكتة القلبية و الرئة.

وتحتوى هذه الوجبات الغذائية السريعة على اللحوم الرديئة المستوى، مما قد يكون سبباً مباشراً للإصابة بمرض السرطان، وكذلك الأمر بالنسبة لمشروب الكولا والذي يشكل سبباً للإصابة بمرض ترقرق العظام وسهولة انكسارها.

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الوجبات السريعة وأضرارها

log in

reset password

Back to
log in