أغنى 10 شخصيات في العالم العربي للعام 2013


أصدرت مجلة فوربس قوائم بأسماء الأثرياء حول العالم لعام 2013، حيث تصدر الأمير السعودي الوليد بن طلال القائمة للعام العاشر على التوالي برصيد 29,6 مليار حسب سجلاته، أما فوربس فأعلنت أن ثروته تقدر بـ 20 مليار حسب سجلاتها.

وفي المرتبة الثانية جاء المصرفي الملياردير جوزيف صفرا برصيد 15.9 مليار$، يحمل الجنسيتين اللبنانية والبرازيلية، وهو ثاني أغنى رجل في البرازيل بعد عملاق النفط إيك باتيستا.

تملك شركته مجموعة صفرا تاسع أكبر مصرف في البرازيل وهو بانكو صفرا . محمد العمودي احتل المرتبة الثالثة برصيد 13.5 مليار$، وبدأ العمودي الاستثمار في السويد في السبعينات.

وجمع ثروته الأولى من مجال الإنشاءات في السعودية المرتبة الرابعة كانت من نصيب محمد بن عيسى الجابر يمتلك 7 مليار$، ويملك سلسلة من الفنادق الفخمة وذات الأسعار المنخفضة في أوروبا ومصر، من خلال (JJW Hotels & Resorts).

وبفارق نصف مليار احتل ناصف ساويرس المرتبة الخامسة، والذي يدير يدير شركة (أوراسكوم للصناعات الإنشائية)، وهي ألى الشركات المساهمة العامة قيمة في مصر.

سليمان الراجحي جاء في المرتبة السادسة برصيد 6 ، وصرح في شهر مايو/ أيار عن نيته التبرع بمعظم ثروته لأعمال الخير، وفي مقابلة له مؤخراً مع صحيفة سعودية قال: «لا أملك الآن سوى ثيابي فقط!» لكن اسمه ما يزال مدرجاً في سوق الأسهم السعودية بوصفه مالكاً لنحو %20 من بنك الراجحي، بقيمة تتجاوز 5 مليار دولار.

واحتل ماجد الفطيم الترتيب السابع في القائمة بثروة تقدر بـ 3.6 مليار$، وتدير شركته القابضة التي تحمل اسمه عدداً من المراكز التجارية والمتاجر الكبيرة في أنحاء الشرق الأوسط، منها 48 فرعاً لسلسلة متاجر كارفور.

تلاه كل من طه ميقاتي ونجيب ميقاتي بثروة تقدر بـ 3.5 مليار$ لكل واحد منهما. في المرتبة العاشرة جاء عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته برصيد 3.1 مليار$، عد وأخوه الملياردير سيف، من عائلة إماراتية تشتهر بمزاولة الأعمال التجارية. أسس بنك المشرق عام 1967، والذي يعد بنكاً رائداً في البلاد.

Comments 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أغنى 10 شخصيات في العالم العربي للعام 2013

log in

reset password

Back to
log in