الرئيسية / صحة وجمال / صحة عامة / اللفت صيدلية متكاملة

اللفت صيدلية متكاملة

اللفت صيدلية متكاملة

 

اللفت صيدلية متكاملة

اللفت صيدلية متكاملة

 

لينا المصري- قليلة هي الدراسات التي تتحدث عن فوائد اللفت الصحيّة ولا تعطيه حقّه، وفي الحقيقة أنّ اللفت من أهم الخضار المفيدة للصحة، وهو ينتمي للخضار الصليبيّة، مثل الملفوف والفجل،  ويتميّز برائحته القوية، وطعمه الحادّ.

 

 

القيمة الغذائية للفت:

 

يحتوي اللفت على الكثير من الفيتامينات والمعادن، فهو غني بالكبريت، والزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، لذلك ينصح به خاصة للمسنين، كما أنّه قليل بالسعرات الحرارية لذلك هو يدخل في الحميات التي تنحف الجسم، كما أنّه يحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان،

لذلك هو مفيد جداُ لمن يعاني من اضطرابات في المعدة والأمعاء، كما يُحسن من صحة الجهاز الهضمي، ويعد مفيداً لالتئام الجروح، ويعد مدرّاً جيداً للبول، ومفيد لعلاج التهاب المثانة، كما يساعد على التخلّص من الرمال في الكليتين في حال وجودها، ويعالج أي مشاكل أخرى في البول.

 

وأيضاّ له دور في علاج الأكزيما وحب الشباب، ويخفف من آلام الروماتيزم، ويقي من التهابات الجهاز التنفسي من سعال، أو نزلة رئوية، ويفيد في علاج الدمّل، والخراج، والتشقق الناجم عن البرد من خلال استخدامه ككمادات على المناطق المصابة بعد القيام بشويه.

 

وإن للكبريت الموجود في اللفت وغيره من الخضروات التي تنتمي للمجموعة الصليبية خصائص قوية ومضادة للسرطان،  وهذا ما تؤكده الدراسات القديمة والحديثة، خاصة فيما يتعلق بسرطان الجهاز الهضمي، والفم، والمعدة، والمريء، والقولون، وغيرهم.

 

ومن جهة أخرى يسبب هذا الكبريت الموجود في اللفت والملفوف صعوبة في الهضم، والحل أنّ الكبريت من المواد القابلة للذوبان في الماء؛ أي أنها تذوب في ماء السلق، لذا للاستفادة من اللفت  والملفوف والمواد الموجودة فيهما وهضمهما بسهولة  يُنصح بتناوله نيئاً، أو من خلال سلقه على البخار قبل طبخه، كما يُنصح بتناول الحبّات الصغيرة من اللفت والطازجة؛ لأنها تهضم بشكل أسرع من الحبّات الكبيرة والقديمة.

 

نصائح لاختيار النوعية الجيدة من اللفت :

 

يُنصح بأن يكون رأس اللفت ناصع البياض وخالياً من أية خدوش سواء أكان طويلاً أو مستدير الشكل، كما يمكن أن تكون قشرته بنفسجية اللون، أو زهرية، واللب يجب أن يكون أبيض اللون،  كما يُنصح باختيار الحبات الصغيرة الطازجة، فالحبّات الكبيرة تكون مجوفة وفارغة من الداخل وتمتلئ بالألياف غالباً، وبالنسبة للرائحة يجب أن تكون عادية وليست حادة أو قوية، وبالنهاية يمكن حفظ اللفت لمدة ثلاثة أيام في أسفل الثلاجة.

 

وصفات باستخدام اللفت:

 

– يمكن تناول اللفت مطهواً أو نيئاً باستخدامه في السلطات المختلفة، خاصّة مع الملفوف الأحمر، والجزر، مع إضافة القليل من الخل وزيت الزيتون.

 

– من خلال سلقه على البخار لمدة 10 دقائق مع الجزر، والبطاطا، وبعض الزبدة والملح. (580)

تعلم الرسم

سيارات 2015

عن Ali

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*