الفجل

الفجل

الفجل

الفجل

 

لينا المصري- يؤخذ على الفجل أنه يسبب التجشؤ، وهذا صحيح وذلك لأنّه من الأطعمة التي يصعب هضمها، لأنه غني بالكيريت مثل باقي الخضروات التي تنتمي لمجموعة الصليبيات، مثل البروكلي، والملفوف، واللفت، والقرنبيط، إلا إنّ للفجل قيمة غذائية وصحية عالية سنوضحها في هذه المقالة.

 

 

القيمة الغذائية للفجل

يحتوي الفجل على الغلوكوزينولات التي تحمي

من سرطان الجهاز الهضمي، كما أنّه من الخضروات الغنية بفيتامينات A,B,C  وبالأملاح المعدنيّة والحديد.

للفجل دور في علاج الربو، والتهاب الشعب الهوائيّة، والحساسيات، والروماتيزم، والأكزيما، ورمال المرارة، والقصور في الكبد، وغيرها، وتستخدم شرحات الفجل كعلاج موضعي  للتخفيف من حروق الشمس، وفي حالات الطفح الوردي، والحروق السطحيّة.

 

 

كيف يؤكل الفجل؟

حتى نتخلص من الكبريت الموجود في خضروات المجموعة الصليبية نقوم بسلقها بماء مغلي لعدة ثواني، ثم نتخلص من الماء، ونقوم بطهيها على البخار. أمّا بالنسبة للفجل فلا يمكن طهيه لأنه يفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، لذلك فإنّ الطريقة الصحية لتناول الفجل تكون بتقشير الورقتين الملتصقتين بأسفل حبة الفجل وتناول الأوراق.

 

 

كيف نختار الفجل؟

الفجل له لونين الزهري والأسود فهما الصنفان الأكثر استهلاكاً، ويعد الفجل الأسود أكثر فائدة من الفجل الزهري، وهو أغنى بالفيتامينات، والسكريات،  والمعادن بشكل عام والمغنيسيوم بشكلٍ خاص.

وطبعاً ينصح استشاريي التغذية  باختيار الحبات القاسية، ذات الأوراق الخضراء النضرة، الطرية والكثيفة بنفس الوقت، ويجب اختيار الفجل المزروع زراعة بيولوجية بدون أي مواد كيميائية أو سماد، لذلك يفضل زراعته في المنزل، وأنّ أفضل طريقة لحفظ الفجل ليومين أو أكثر من خلال تغطيسه بالماء دون نقعه.

 

 

وصفات غذائية من الفجل

يمكن تناول الفجل نيئاً أو مطهوّاً، أو متبلاً مع ملح، كما يمكن تقطيعه مع السلطة، ويمكن قليه مع الزبدة، ويمكن الاحتفاظ بأوراقه وإضافتها مع شوربة الخضار. (643)

تعلم الرسم

سيارات 2015

عن Ali

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*