عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

طفلك الدكتاتور الصغير

3

طفلك الدكتاتور الصغير

طفلك الدكتاتور الصغير
طفلك الدكتاتور الصغير

يطلب منك أن تقود السيارة على مهل، ويطلب منك تغيير طلاء البيت لأنه لا يروق له، ويتذمر من ثرثرتك على الهاتف، ويبدي اعتراضه من إسرافك في شراء الثياب!

إنه ليس شقيق أو زميل ، ولكنه ابنك الصغير والذي هو بالنسبة لك لازال طفلاً وديعاً، ولكنه يصدر لك الأوامر الآن، بل ويقول لك بصراحة: هل هكذا ترتب سريرك؟
إن الطفل من الطبيعي أن يمر بهذه التصرفات الديكتاتورية في سن السادسة، ففي هذه السن يحدث نمو مفاجئ في الدماغ ما بين سن السادسة والثامنة، بالاضافة لتأثره بما يشاهده من أفلام لأبطال يفرضون سيطرتهم، كما أن هذا النمو المفاجىء يجعله يفكر بطريقة معقدة وغريبة، فيطالب بالاستقلالية وهو لا يشعر أنه ديكتاتوراً، كما يراه من حوله، بل على العكس فهو يريد أن يقول لمن حوله أنه قد كبر وأنه بامكانه مساعدتهم.

و  هذه النصائح لأب “الديكتاتور الصغير”:

1.* دعوه يفهم أنه يعاني من مشكلة: فأخبره بطريقة غير مباشرة أن محاولته لفرض آرائه تزعج من حوله، مثلا عندما يفرض طريقة لعب معينة على رفاقه ويرفضونها، فألمح له أنه سيخسر أصدقاءه الذين لا يحبون أن يكون لهم صديق مثله، وحين يطلب منك مثلا عدم الجلوس طويلاً أمام كمبيوترك قل له بصراحة: ألا ترى معي أن هذا أمراً يخصني وحدي؟

2* تعليمه الألعاب الجماعية في ساعات المساء: فذلك سيجعله يعرف معنى مصطلح “العدل”، ويعرف معنى التعاون، وأن ينتظر أن يصله الدور، كما عليك أن تخصص وقتاُ ليتحدث كل طفل من أطفالك عما فعله خلال النهار، ويحسنون الاستماع لبعضهم وبذلك يتعلم الصبر الذي هو أول أساليب العلاج.

3* عدم التنازل عن آرائك معه حول ما يخص أمورك، ولكن قل له أيضاً حتى لا يشعر بالتبعية: سأفكر برأيك وأطرحه على والدتك، بابتسامة وحضن حنون.

4* لا تكون أباً مصدراً للأوامر لأن الطفل يقلدك، ولا تشير باصبعك لينفذ أطفالك ما تطلب، وبدلاً من أن تقول له “رتب سريرك” قل له: سنذهب في نزهة رائعة لو انتهيت من ترتيب سريرك بطريقة جميلة.

5* فاستخدم طفلك للأسلوب الوقح في الحديث، فعليك أن تمنعه من الكلام بأي طريقة مثل رفع صوت المذياع، أو التوقف عن السير في الطريق أو إيقاف السيارة، حتى يعود لأسلوبه الهادئ، عليك أن تكون صبوراً واعلم أن النجاح يحتاج للصبر، خاصة فيما يخص تغيير عادة سيئة.

تابعو معنا:زيادة عدد أفراد الأسرة يأثر سلباً على دراسة الأطفال

تعلم الرسم

اترك رد