الرئيسية / أخبار / أخبار البيئة / قرد يلتقط “سيلفي” لنفسه ويورّط “ويكيبيديا”

قرد يلتقط “سيلفي” لنفسه ويورّط “ويكيبيديا”

سيلفي القرد

سيلفي القرد

سيلفي القرد!!!

يبدو أنّ التقاط صور الـ”سيلفي” ليست حكراً على البشر فقط، فقد التقط قرد لنفسه صورة “سيلفي“، ورّطت موقع “ويكيبيديا” الشهير، وأدخلته في نزاع قانونيّ.

فبعد أن عرض الموقع الصورة مجّاناً، استنكر المصوّر البريطاني صاحب الكاميرا، الذي التقط القرد الصورة بها، وطالب الموقع بإزالتها لأنّه المالك الأساسيّ لها.

من جهتها، تقول مؤسسة “ويكيميديا”، التي تُدير موقع “ويكيبيديا”، إنّ المصوّر البريطانيّ صاحب الكاميرا، ديفيد سلاتر، لا يملك حقوق الملكية الفكرية لهذه الصورة، لأنّه لم يلتقطها بنفسه، وليس هناك حقوق ملكيّة فكرية لغير الآدميين، وأضافت أنّ القرد هو صاحب هذه الصورة، وبالتالي لا أحد يملك حقوق الملكيّة الفكريّة لها.

وعلى هذا الأساس، رفضت المؤسّسة طلبات عديدة تقدّم بها سلاتر لإزالة الصورة من على موقعها الشهير “ويكيبيديا“.

وكان سلاتر في رحلة إلى غابات أندونيسيا قبل ثلاثة أعوام حينما كان يلتقط صوراً لقرود المكاك من حوله، لكنّه فوجئ بقرد اختطف منه الكاميرا وأخذ يعبث بها.

وقبل أن يتمكّن سلاتر من استعادة الكاميرا، كان القرد قد التقط لنفسه العديد من الصور، والتي كان من بينها الصورة التي حققت له شهرة واسعة في عالم الصور الذاتيّة المعروفة باسم “سيلفي”.

ويعتزم سلاتر رفع قضيّة أمام المحاكم الأمريكيّة، بناءً على أنّ موقع “ويكيبيديا” لم يُدرك أنّ قراره بنشر الصورة كان يتطلّب حكماً قانونيّاً من إحدى المحاكم. (1409)

تعلم الرسم

سيارات 2015

عن ekram al abras

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*