عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

الأرز الأبيض والأرز البني .. وماهو الأفضل ؟؟

3
الأرز الأبيض والأرز البني
الأرز الأبيض والأرز البني

 

 

 

– هل الاختلاف بين الأرز الأبيض والأرز البني يقتصر على اللون فقط ام ان هناك اختلافات اخرى بينهما؟

ان الاختلاف الحقيقي بين كل من الارز الابيض والأرز البني يكمن في كيفية معالجة كل منهما بعد حصاده. ففي كلا النوعين يتم ازالة القشرة الخارجية للأرز وتتوقف العملية بالنسبة للأرز البني عند هذه المرحلة, فيبقى على لونه البني لوجود طبقات النخالة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. اما الارز الابيض فإن عمليات المعالجة تستمر الى ما هو ابعد من ذلك فتستمر عمليات تصفيته حتى تزال طبقة النخالة ويصبح ابيض اللون.

ربما يبدو هذا الاختلاف بسيطا جدا… ولكن كيف سيؤثر هذا على القيمة الغذائية لكل منهما بعد ذلك؟

الارز الابيض في مقابل الارز البني:

– يتفوق الارز البني على الارز الابيض في …

1- الوقاية من السكري:

اشارت احدى الدراسات بان استبدال الحبوب المكررة (مثل الارز الابيض) بالحبوب الكاملة (مثل الارز البني) يساعد في الوقاية من مرض السكري بسبب غناها بالألياف الغذائية المفيدة.

2- الوقاية من السرطان:

تشير البحوث الى ان للأرز البني خصائص تمنع من نمو سرطان الثدي وخلايا سرطان القولون.

3- الشعور بالشبع لفترة اطول:

يحتوي كوب واحد من الأرز البني المطبوخ على 3.5 غرام من الألياف الغذائية, في حين ان نفس الكمية من الارز الابيض المطبوخ تحتوي على 0.6 غرام فقط.

ووفقا لما اشار اليه مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس الى ان الالياف تبطئ من سرعة الهضم مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول وبالتالي تقاومين اغراء تناول وجبة خفيفة بين فترة وأخرى.

4- صحة القلب :

لو كنت تسعين للحفاظ على صحة قلبك فالأرز البني هو الحل, وهذا ما اشار اليه باحثون من مركز بحوث القلب والأوعية الدموية في جامعة تمبل, حيث قالوا بان الارز البني يمنع تصلب الشرايين ويبقى ضغط الدم منخفض.

5- الفيتامينات :

ان عملية المعاجلة التي يتم من خلالها تحويل الارز البني الى ابيض للتخلص من النخالة تؤدي الى خسارته ايضا ل 67% من فيتامين ب3, و80% من فيتامين ب1, و 90% من فيتامين ب6, و50%من المنغنيز والفوسفات, و60% من الحديد, وجميع الالياف الغذائية والاحماض الدهنية الاساسية.

-اما الارز الابيض فهو يتفوق على الارز البني في…

6- الهضم :

بسبب الالياف في الارز البني قد يجد جسمك بعض الصعوبة في الهضم مما قد يؤدي إلى عدم الراحة. فإذا كنت تعاني مسبقا من مشاكل في الهضم او الانتفاخ فيفضل لك التمسك بالأرز الابيض.

7- المذاق وسهولة الطهي :

سيفضل الكثيرون الارز الابيض على البني بسبب سهولة طهيه واستيعابه للعديد من النكهات الاخرى, في حين ان للارز البني نكهة خاصة يصعب ادراجها ودمجها في العديد من وصفات الطبخ. كما ان الارز الابيض يأخذ وقتا اقل في الطهي.

– النتائج: خمس نقاط للأرز البني في مقابل نقطتان للارز الابيض

وفي الختام نستطيع القول بانه وعلى الرغم من تفضيل الكثيرين للأرز الابيض بسبب مذاقه وسهولة هضمه وطهيه إلا ان الارز البني يتفوق عليه كثيرا من الناحية الصحية… والخيار يعود اليكم فيما تفضلون؟

 

المصدر: أنثى

وصفات الأفوكادو للعناية بجمال المرأة تعرفي عليها

مطبخ – الأرز الإيطالي الحار مع الزيتون الأسود

تحضير الحمام المحشي بالأرز

اترك رد