عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

بعض النصائح لتنشئة الطفل الذكي

3
الطفل الذكي
طفلك الذكي

بعض النصائح لتنشئة الطفل الذكي….

*1*يمكنك التواصل معه بعيناكي : استغلي الفرصة عندما يقوم الرضيع بفتح عينيه للنظر إليه مباشرة . فالرضع يستطيعون التعرف إلى الوجوه في سن مبكرة ، والرضيع كلما حدق في وجهك يساعد ذلك على التسريع في بناء ذاكرته .

*2* تعليمه أصول المناقشة : ارمقيه من آن إلى آخر بنظرات متفرقة وتحدثي إليه بأسلوب ” ترك الفراغات ” وتدريجياً سوف يتعلم الطفل كيفية القيام بملء هذه الفراغات أو بعبارة أخرى سوف يتعلم فن المناقشة .

*3*استمري بالرضاعة الطبيعية أفضل : لأطول فترة ممكنة ، فقد ثبت أن الأطفال الذين رضعوا من ثدي الأم يسجلون أعلى معدلات الذكاء ، إضافة إلى ذلك فإن الرضاعة الطبيعية تمنحك الفرصة لتقوية علاقتك بالصغير سواء بالغناء له أم الحديث إليه أم التربيت على رأسه .

*4*قومي بعمل بعض الحركات بوجهك : إن الطفل الذي لم يتجاوز عمره يومين قادر على محاكاة حركات الوجه البسيطة وهو مؤشر على وجود قدرة مبكرة لديه على حل المشكلات .

 *5*ضعي طفلك امام المرآة : ودعيه يتأمل صورته ، في البداية سوف يظن أنه يرى أمامه طفلاً آخر ، وتدريجياً سوف يستمتع بجعل ” هذا الطفل يبتسم ويحرك ذراعيه ” .
*6*قومي بدغدغة اصابع قدميه : بل دغدغي جسده بالكامل لأن ذلك يوقظ لديه حس الدعابة مبكراً .

*7*حاولي تعليمه الفروق : امسكي بصورتين متشابهتين على بعد ( 8 – 12 بوصة ) من وجه الرضيع على أن يوجد فرق بينهما ( على سبيل المثال : شجرة في خلفية إحدى الصورتين ، فالرضيع مهما كان عمره سوف يبدأ في التنقل بنظره بين الصورتين ثم ينظر إليك معلناً بذلك عن اكتشاف الفرق ، وقد يشير إليه بإصبعه ما يعد مؤشراً على وجود قابلية كبيرة لديه للتعرف إلى الأحرف وتعلم القراءة فيما بعد ..

*8*عليك الغناء لطفلك : غني له أغاني شهيرة أو أغاني من تأليفك أنت . فقد أثبتت بعض الأبحاث أن تعلم الرضيع الإيقاعات الموسيقية مبكراً يرتبط بتعلمه أصول الحساب .

*9*استغلي أوقات تغيير الحفاظ قدر المستطاع : كأن تستخدمي هذه الأوقات في تعليمه أسماء أجزاء الجسم أو أسماء قطع الملابس المختلفة أو احكي له بعض الحكايات أثناء هذا الوقت ليتعلم أن الروتين جزء أساسي من الحياة وأنه ليس من الضروري أن يكون مملاً .

*10*فاجئي طفلك : أسعديه من آن لآخر بالنفخ في وجهه ، أو على ذراعيه ، أو بطنه ، وراقبي ردود أفعاله .

*11*قارني له الاشياء : اكتشف العلماء أن الرضع في الشهر الثامن من العمر قادرون على التعرف إلى طريقة تسلسل الأحداث وتعاقب الكلمات في قصة إذا قرأت لهم ( 2 – 3 ) مرات مما يساعدهم بعد ذلك على سهولة تعلم اللغة.

*12*العبي معه لعبة الإخفاء والإظهار : فهذه اللعبة تعلمه أن الأشياء يمكن أن تختفي وتعود للظهور من جديد .

*13*امنحي طفلك فترة راحة:وذلك بالجلوس معه على الأرض من دون القيام بأي نشاط بضع دقائق يومياً ، ودعيه يكتشف العالم على طريقته الخاصة .

*14*دعيه يلهو بطعامه : عندما يحين موعد تناول الطعام ، قدمي له أطعمة متنوعة من حيث الملمس ، على سبيل المثال : ” بازلاء مطهوة ، حبوب ، معجنات ، شرائح شمام … الخ ) ودعيه يتحسسها ليختبر قدرته على الإمساك بالأشياء ، مما يساعد على تفتح حواسه.

*15*التقطي الأشياء التي يلقي بها : إذا وجدت أنه متعمداً بإلقاء الأشياء حتى يراك وأنت تجمعينها ، فلا تحرميه من هذه المتعة ، لأنه يقوم إذ ذاك باختبار وتعلم قوانين الجاذبية ، فقدمي له قطعاً من الورق وكرات صغيرة ثم ضعي صندوقاً أسفل مقعده ليقوم بإلقاء الأشياء فيه بحرية .

*16*ضعي حواجز : عززي المهارات الحركية للصغير بوضع بعض الوسائد أو العلب أو اللعب على الأرض وراقبي طريقة الطفل في التغلب عليها من خلال الحبو فوقها أو تحتها أو حولها .. الخ

*17*عرفيه مسميات الأشياء : تجولي في أرجاء المنزل حاملة طفلك بين ذراعيك وأمسكي بيده ودعيه يلمس النافذة الباردة وقطع القماش الناعمة وأوراق النباتات وبعض الأشياء الأخرى غير الخطرة وسمي الأشياء التي تلمسها يدك.

*18*قصي عليه حكايات مبتكرة : اختاري أكثر الحكايات قرباً إلى قلبه واستبدلي اسم بطل ” أو بطلة ” الحكاية باسمه هو

*19*كوني ألبوماً للحيوانات : إذا اصطحبت صغيرك إلى حديقة الحيوانات ، فقومي بالتقاط بعض الصور للحيوانات التي تشاهدانها معاً ، واجمعيها في ألبوم واجعليه يشاهدها من آن إلى آخر مع ذكر اسم كل حيوان ، أو مرافقة الصور بأصوات الحيوانات المختلفة أو بحكاية عن كل منها.

*20*قومي بعد الأشياء له : عدي أمامه المكعبات التي استخدمها في بناء البرج الذي صممه ، وعدي كذلك درجات السلم في منزلك ، أو أصابع يديه وقدميه ، على أن تقومي بالعد بصوت عال . وسوف يقوم هو لاحقاً بالانضمام إليك وترديد الأرقام معك .

*21*الإهتمام بعنصر الحركة : علميه كيف يهز جسده ويلف ويدور ويغني بصوت مرتفع ويصدر الأصوات التي يحبها.

نتمنى لكم الإستفادة من عالم كعكي….

اترك رد