عالم من الخدمات العربية المتكاملة لكافة أفراد الأسرة

أغرب 12 معلومة قد لا تعرفها عن عيد الميلاد المجيد

3

 

1- أشجار الموز بدل السرو أو الصنوبر في الهند:

في الهند فقط حوالي 2.3% من السكان مسيحيين ولكن نظراً لعدد السكان الكبير لديهم لذا نحن نتحدث عن 25 مليون شخص مسيحي، حيث يحتفل المسيحيون بعيد الميلاد هنا مع قداس منتصف الليل مثل بقية العالم ولكن مع عدم وجود أشجار السرو أو الصنوبر للتزيين يتم وضع الزينة على أشجار الموز أو المانجو بدلاً منها.

أشجار الموز بدل السرو أو الصنوبر في الهند
أشجار الموز بدل السرو أو الصنوبر في الهند

وهذا يعني أنك ستجد بدلاً من أشجار السرو أو الصنوبر أشجار الموز أو المانجو مضاءة ومزينة في عيد الميلاد المجيد، وأيضاً يستخدم المسيحيون أوراق شجر المانجو والموز لتزيين منازلهم في عيد الميلاد.

 

2- رمي الحذاء الخاص بك ومعرفة هل ستتزوج أم لا في جمهورية التشيك وسلوفاكيا):

إذا كنت لا تريد الإحتفال بأعياد الميلاد التالية وحيداً كل ما عليك فعله هو الوقوف وظهرك إلى الباب ورمي الحذاء من فوق كتفك في يوم عيد الميلاد! وعندما يقع على الأرض في حال كانت اتجاه الحذاء من طرف أصابع القدم باتجاه الباب فتهانينا لك سوف تتزوج قريباً! ولكن لا يوجد أي فكرة عن طول الفترة التي ستلتقي عروستك أو عريسك فيها :).

رمي الحذاء الخاص بك ومعرفة هل ستتزوج أم لا في جمهورية التشيك وسلوفاكيا)
رمي الحذاء الخاص بك ومعرفة هل ستتزوج أم لا في جمهورية التشيك وسلوفاكيا)

 

3- كنتاكي وعيد الميلاد في اليابان:

بدأت حملة تسويقية في اليابان منذ أربعة عقود وقد ارتبط كنتاكي مع عيد الميلاد في أذهان اليابانيين لأجيال حيث مر هذا التقليد من الأم إلى الطفل…. حيث سيتم بيع أكثر من 240000 برميل من الدجاج خلال عيد الميلاد أي ما يعادل 5-10 أضعاف المبيعات الشهرية العادية لكنتاكي.

كنتاكي وعيد الميلاد في اليابان
كنتاكي وعيد الميلاد في اليابان

 

4- كعكة عيد الميلاد في اليابان:

من الأمور التي ترتبط بعيد الميلاد في اليابان أيضاً كعكة العيد حيث يتم تحضير الكعكة مع القشدة والشكوكولا والفراولة على رأس الشهر وتؤكل هذه الكعكة عشية عيد الميلاد وأي كعكة لم يتم بيعها قبل 25 الشهر لا يتم أكلها أبداً، ولنفس السبب يتم تسمية الفتيات اليابانيات ممن تجاوزن سن الـ 25 ولم يتزوجن بعد بكعكة عيد الميلاد :).

كعكة عيد الميلاد في اليابان
كعكة عيد الميلاد في اليابان

 

5- إحياء الذكرى في عيد الميلاد (فنلندا):

تقوم الأسر في فنلندا عادة بزيارة قبور أجدادهم وأقاربهم عشية عيد الميلاد ووضع الشموع على القبر.
وحتى أولئك الذين ليس لديهم قبور أقاربهم يقومون بزيارة المقابر المجاورة ووضع الشموع تكريماً لأفراد أسرهم الذين دفنوا في مكان آخر، وبالتالي ستجد عشية عيد الميلاد جميع المقابر مضاءة بالشموع في فنلندا.

وأيضاً يتم ترك الطعام على الطاولات ويترك أفراد الأسرة أسرتهم للنوم على الأرض لإعطاء الموتى وجبة لطيفة ومكان للراحة عند زيارتهم.

إحياء الذكرى في عيد الميلاد (فنلندا)
إحياء الذكرى في عيد الميلاد (فنلندا)

 

6- التزلج طريقك إلى عيد الميلاد في فنزويلا:

في العاصمة كراكاس قبل أن يظهر الأطفال الصغار للنوم ليلة عيد الميلاد يربطون سلسلة إلى إصبع القدم الكبير ويتركون نهاية السلسلة خارج نوافذ غرف نومهم، والجزء المميز أنه في صباح عيد الميلاد يتم منع السيارات من التجول في الشوارع حتى الساعة الثامنة صباحاً ليتم الذهاب تزلجاً لحضور القداس ويقدم المتزلجون جرارهم المليئة بالهدايا لأي سلسلة يرونها تتدلى من النوافذ.

التزلج طريقك إلى عيد الميلاد في فنزويلا
التزلج طريقك إلى عيد الميلاد في فنزويلا

 

7- اسمحوا للماعز بالعيش حتى عيد الميلاد (السويد):

في عام 1966 تم بناء ماعز مصنوعة من القش في ساحة بلدة جافل بارتفاع 13 متراً وفي منتصف الليل عشية عيد الميلاد اشتعلت النيران في الماعز، ومنذ ذلك الحين هذا التقليد يقوم السكان ببناء الماعز سنة بعد سنة ويقوم المخربين بمحاولة حرق الماعز، وبحلول عام 2011 تم حرق الماعز 25 مرة، ومن المضحك أنه بدأ أخذ المراهنات من أجل بقاء الماعز منذ عام 1988.

فقط للتوضيح: لا يريد الناس في السويد حرق الماعز وفي عام 2011 تم القبض على سائح أمريكي قام بحرق الماعز وتم رميه في السجن.

اسمحوا للماعز بالعيش حتى عيد الميلاد (السويد)
اسمحوا للماعز بالعيش حتى عيد الميلاد (السويد)

 

8- خيوط العناكب للتزيين في عيد الميلاد (أوكرانيا):

بدلاً من تزيين الأشجار بالحلي والأجراص تغطى أشجار عيد الميلاد في أوكرانيا بخيوط عناكب اصطناعية؟!!
إنه فلكلور قديم في أوكرانيا حيث يقال أنه كان هناك إمرأة فقيرة لا تستطيع تزيين شجرة عيد الميلاد الخاص بأسرتها فقامت بتزيين الشجرة بشبكة تشبه شبكة العنكبوت وعندما استيقظ أطفالها وجدوا الشجرة مغطاة بالشبكة وعندما وصول أول شعاع من ضوء الشمس للشبكة تحولت إلى ذهب وفضة وأصبحوا من أغنى الناس وقتها…
لذا يعتقد أن رؤية العنكبوت في صباح يوم عيد الميلاد يجلب الحظ….

خيوط العناكب للتزيين في عيد الميلاد (أوكرانيا)
خيوط العناكب للتزيين في عيد الميلاد (أوكرانيا)

 

9- ساونا عيد الميلاد (فنلندا):

معظم الأسر الفنلندية لديها ساونا خاصة بها لأنهم يعتقدون أن عفريت الساونا يعيش ضمن الساونا ليحميهم وليتأكد أن الناس تصرفون بشكل جيد مع بعضهم البعض.
وفي كل ليلة عيد ميلاد يتوجه الناس للساونا حيث يتعرون ويسترخون ويتمعتون بجو لطيف وبعد غروب الشمس يتركون المكان لأرواح أجدادهم الموتى ليتمتعوا بالساونا.

ساونا عيد الميلاد (فنلندا)
ساونا عيد الميلاد (فنلندا)

 

10- الجوارب وعيد الميلاد (الفلبين):

في الفلبين تقام أعياد ميلاد ضخمة جداً حيث 80% من السكان مسيحيين.
تستمر الإحتفلات طوال الوقت حتى كانون الثاني، حيث يترك الأطفال أحذيتهم الزاهية وجواربهم المغسولة حديثاً على عتبات النوافذ للملوك الثلاثة ليتركوا لهم الهدايا حيث يمر الملوك الثلاثة ليلاً، ويصادف عيد الملوك الثلاثة نهاية احتفالات عيد الميلاد.

الجوارب وعيد الميلاد (الفلبين)
الجوارب وعيد الميلاد (الفلبين)

 

11- الحلوى والتمنيات (بريطانيا):

كل فرد من أفراد الأسرة وخاصة الأطفال يقومون بتحريك عقارب الساعة عندما يطلبون أمنيتهم في ليلة عيد الميلاد، وأيضاً من التقاليد المميزة في بريطانيا لعيد الميلاد أنه يتم وضع عملة معدنية ضمن الحلوى أثناء تصنيعها والشخص الذي يجدها في حصته سيحصل على الثروة، أو يتم وضع خاتم لجلب الحظ السعيد للزواج وكشتبان لحسن الحظ في الحياة.

الحلوى والتمنيات (بريطانيا)
الحلوى والتمنيات (بريطانيا)

 

12- سانتا لديه رمز بريدي (H0H 0H0)؟!:

أين قمت بإرسال الرسالة لسانتا؟ للقطب الشمالي؟ أم لورشة العمل الخاصة بسانتا؟! 🙂
في الواقع سانتا لديه رمز بريدي خاص H0H 0H0 (مع الأصفار بدلاً من حرف “O”) وهذا في كندا حيث الرموز البريدية هي الأبجدية الرقمية. يتم إرسال الرسائل لسانتا لرمزه البريدي وفي نهاية المطاف لا يتم تسليمها حيث لا يوجد رمز بريدي خاص بسانتا :).
ولكن للسنوات الـ 30 الماضية والمتطوعين في كندا بوست (بالآلاف) قد يساعدون سانتا للرد على مليون رسالة (كل عام!) من الأطفال في جميع أنحاء العالم ومن لغات مختلفة.

سانتا لديه رمز بريدي (H0H 0H0)؟!
سانتا لديه رمز بريدي (H0H 0H0)؟!

 

وفي النهاية عالم كعكي يتمنى لكم عيد ميلاد مجيد أعاده الله عليكم بالخير والصحة والبركة 🙂 .

 

عالم كعكي.

اترك رد